الحديث الخامس عشر


تفسير

رقم الحديث : 46

قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ ابْنِ غَسِيلِ الْمَلائِكَةِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَّلَمَ : " دِرْهَمُ رِبًا يَأْكُلُهُ الرَّجُلُ وَهُوَ يَعْلَمُ أَشَدُّ مِنْ سِتَّةٍ وَثَلاثِينَ زَنْيَةً " . أَوْرَدَهُ ابْنُ الْجَوْزِيِّ مِنْ طَرِيقِ الْمُسْنَدِ ، وَمِنْ طَرِيقٍ أُخْرَى وَأَعْلَى طَرِيقِ الْمُسْنَدِ بِحُسْيَنِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، فَقَالَ : هُوَ الْمَرْوَزِيُّ ، قَالَ أَبُو حَاتِمٍ : رَأَيْتُهُ وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْهُ . وَسُئِلَ أَبُو حَاتِمٍ ، عَنْ حَدِيثٍ يَرْوِيهِ حُسَيْنٌ ، فَقَالَ : خَطَأٌ ، فَقِيلَ لَهُ : الْوَهْمُ مِمَّنْ ؟ قَالَ : يَنْبَغِي أَنْ يَكُونَ مِنْ حُسَيْنٍ . قُلْتُ : حُسَيْنٌ احْتَجَّ بِهِ الشَّيْخَانِ ، وَلَمْ يَتْرُكْ أَبُو حَاتِمٍ السَّمَاعَ مِنْهُ بِاخْتِيَارِ أَبِي حَاتِمٍ ، فَقَدْ نَقَلَ ابْنُهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : أَتَيْتُهُ مَرَّاتٍ بَعْدَ فَرَاغِهِ مِنْ تَفْسِيرِ شَيْبَانَ وَسَأَلْتُهُ أَنْ يُعِيدَ عَلَيَّ بَعْضَ الْمَجْلِسِ ، فَقَالَ : تَكْرِيرٌ ، وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْهُ شَيْئًا ، وَقَالَ مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ : قَالَ لِي أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : اكْتُبُوا عَنْهُ ، وَوَثَّقَهُ الْعِجْلِيُّ ، وَابْنُ سَعْدٍ ، وَالنَّسَائِيُّ ، وَابْنُ قَانِعٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ مَسْعُودٍ الْعَجَمِيُّ ، وَآخَرُونَ . ثُمَّ لَوْ كَانَ كُلُّ مَنْ وَهِمَ فِي حَدِيثِ سَرَى فِي جَمِيعِ حَدِيثِهِ حَتَّى يُحْكَمَ عَلَى أَحَادِيثِهِ كُلِّهَا بِالْوَهْمِ لَمْ يَسْلَمْ أَحَدًا . ثُمَّ وَلَوْ كَانَ ذَلِكَ كَذَلِكَ لَمْ يَلْزَمْهُ مِنْهُ الْحُكْمُ عَلَى حَدِيثِهِ بِالْوَضْعِ وَلا سِيَّمَا مَعَ كَوْنِهِ لَمْ يَنْفَرِدْ بَلْ تُوبِعَ ، وَوَجَدْتُ لِلْحَدِيثِ شَوَاهِدُ فَقَدْ أَوْرَدَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ ، عَنِ الْبَغَوِيِّ ، عَنْ هَاشِمِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو الرَّقِّيِّ ، عَنْ لَيْثِ بْنِ أَبِي سُلَيْمٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، بِهِ ، وَلَيْثٌ وَإِنْ كَانَ ضَعِيفًا فَإِنَّمَا ضُعِّفَ مِنْ قِبَلِ حِفْظِهِ فَهُوَ مُتَابَعٌ قَوِيٌّ ، وَشَاهِدُهُ حَدِيثُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَخْرَجَهُ ابْنُ عَدِيٍّ مِنْ طَرِيقِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، أَخْبَرَنِي لَيْثٌ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، نَحْوَهُ . وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي أَثْنَاءِ حَدِيثٍ . وَأَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ عَطَاءٍ الْخُرَاسَانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلامٍ ، مَرْفُوعًا ، وَعَطَاءٌ لَمْ يَسْمَعْ مِنَ ابْنِ سَلامٍ : وَهُوَ شَاهِدٌ قَوِيٌّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ حَنْظَلَةَ

له رؤية

ابْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ

ثقة

أَيُّوبَ

ثقة ثبتت حجة

جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ

ثقة

حُسَيْنُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.