قوله في باب قول النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم بني الاسلام على خمس


تفسير

رقم الحديث : 15

كَمَا أَخْبَرَنِي الْحَافِظُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، بِقِرَاءَتِي عَلَيْهِ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ ، عَنِ الْمُؤَيَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإِخْوَةِ الْبَغْدَادِيِّ ، وَغَيْرِهِ ، أَنَّ سَعِيدَ بْنَ أَبِي الرَّجَاءِ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ ، أنا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْحَافِظُ فِي مُسْنَدِهِ ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَسَمَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قِسْمًا ، فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعْطِ فُلانًا ، فَإِنَّهُ مُؤْمِنٌ ، فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ ؟ " أَقُولُهَا ثَلاثًا ، وَيُرَدِّدُهَا عَلَيَّ ثَلاثًا ، " أَوْ مُسْلِمٌ ؟ " ثُمَّ قَالَ : " إِنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ ، وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ ، مَخَافَةَ أَنْ يَكُبَّهُ اللَّهُ فِي النَّارِ " . وقال أبو نعيم في المستخرج على مسلم : بالإسناد المتقدم إليه ، ثنا أبو محمد بن حيان ، ثنا ابن مصعب ، ثنا ابن أبي عمر مثله سواء . قال أبو نعيم : وحَدَّثنا أبو علي هو ابن الصواف ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا الحميدي ، ثنا سفيان ، عن معمر مثله . رواه مسلم ، عن محمد بن يحيى بن أبي عامر ، فوافقناه بعلو درجة ، لكنه أسقط منه معمرا بين سفيان ، والزهري . هكذا في النسخ الصحيحة منه ، وتعقبه أبو مسعود في الأطراف ، بقوله كذا رواه ابن أبي عمر ، عن ابن عيينة ، عن الزهري . ورواه الحميدي ، ومحمد بن الصباح الجرجرائي ، وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي ، عن ابن عيينة ، عن معمر ، عن الزهري ، زادوا فيه معمرا ، انتهى . وأقره المزي ، ونسبته ابن أبي عمر إلى إسقاط معمر غير جيد ، لما قدمنا من أنه رواه في مسنده بإثباته ، وما أظن الوهم فيه إلا من مسلم . وقد رواه أبو داود في السنن ، عن إبراهيم بن بشار ، عن سفيان ، عن معمر ، كرواية الجماعة ، وهو الصواب والله أعلم . وأما رواية ابن أخي الزهري ، فقرئ على أم يوسف بنت أبي عبد الله بن قدامة ، بسفح قاسيون . وأنا شاهد ، عن محمد بن أحمد بن أبي الهيجاء ، أن محمد بن إسماعيل الخطيب أخبره ، قال : قرئ على فاطمة بنت سعد الخير ، وأنا أسمع ، أخبركم زاهر بن طاهر ، أنا أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي ، أنا أبو عمر محمد بن أحمد بن حمدان ، أنا أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى ، ثنا أبو خيثمة ، ثنا يعقوب بن إبراهيم الزهري ، ثنا ابن أخي ابن شهاب ، عن عمه ، قال : أَخْبَرَنِي عامر بن سعد ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، " أعطى رهطا ، وسعد جالس فيهم " . الحديث . رواه مسلم في صحيحه ، عن ابن خيثمة ، فوافقناه فيه بعلو . ورواه الإسماعيلي ، في مستخرجه ، عن أبي يعلى ، فوافقناه فيه أيضا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبيه

صحابي

عامر بن سعد

ثقة

عمه

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابن أخي ابن شهاب

صدوق له أوهام

يعقوب بن إبراهيم الزهري

ثقة

أبو خيثمة

ثقة ثبت

أبو يعلى أحمد بن علي بن المثنى

ثقة مأمون

أبو عمر محمد بن أحمد بن حمدان

ثقة

أبو سعد محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي

ثقة

زاهر بن طاهر

صدوق حسن الحديث

فاطمة بنت سعد الخير

مجهول الحال

محمد بن إسماعيل الخطيب

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

صحابي

محمد بن أحمد بن أبي الهيجاء

صدوق ساء حفظه

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

معمر

ثقة ثبت فاضل

ابن عيينة

ثقة حافظ حجة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

وسعيد بن عبد الرحمن المخزومي

مجهول الحال

ومحمد بن الصباح الجرجرائي

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْحَافِظُ

ثقة

الحميدي

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نَافِعٍ الْخُزَاعِيُّ

ثقة متقن

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَاصِمٍ

ثقة مأمون

ابن عيينة

ثقة حافظ حجة

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النُّعْمَانِ

ثقة مأمون

معمر

ثقة ثبت فاضل

سَعِيدَ بْنَ أَبِي الرَّجَاءِ

ثقة

سفيان

ثقة حافظ حجة

الْمُؤَيَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ بْنِ الإِخْوَةِ الْبَغْدَادِيِّ

صدوق حسن الحديث

الحميدي

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الْوَاحِدِ

ثقة إمام

أبو علي هو ابن الصواف

ثقة مأمون

أَبُو الْفَضْلِ بْنُ الْحُسَيْنِ

إمام حجة

Whoops, looks like something went wrong.