باب من قال ان الايمان هو العمل


تفسير

رقم الحديث : 14

فَقرأت عَلَى الْعَلامَةِ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ الْحَرِيرِيِّ بِالْقَاهِرَةِ ، وَعَلَى الْمُسْنِدِ أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ الرَّسَّامِ بِمَكَّةَ ، قُلْتُ لِكُلٍّ مِنْهُمَا : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ أَبِي النُّعْمِ ، فَأَقَرَّا بِهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْبَغْدَادِيِّ سَمَاعًا ، أنا أَبُو الْوَقْتِ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُوشَنْجِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ ، ثنا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَعْطَى رِجَالا ، وَلَمْ يُعْطِ رَجُلا ، مِنْهُمْ شَيْئًا . فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَعَطَيْتَ فُلانًا ، وَفُلانًا ، وَلَمْ تُعْطِ فُلانًا ، وَهُوَ مُؤْمِنٌ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَوْ مُسْلِمٌ ؟ " قَالَهَا ثَلاثًا . قال الزهري : فنرى أن الإسلام الكلمة ، والإيمان العمل . وقد رواه المعتمر بن سليمان مع تقدمه ، عن عبد الرزاق ، عن معمر . رواه الإمام أحمد بن حنبل ، والحميدي ، في مسنديهما ، عن عبد الرزاق ، فوافقناهما بعلو درجة . ورواه مسلم في صحيحه ، عن عبد بن حميد ، فوافقناه بعلو درجتين , وَرَوَاهُ سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ

ثقة

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُوشَنْجِيُّ

صدوق حسن الحديث

معمر

ثقة ثبت فاضل

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عبد الرزاق

ثقة حافظ

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْبَغْدَادِيِّ

ثقة

المعتمر بن سليمان

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ بْنِ الرَّسَّامِ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.