واما حديث معمر


تفسير

رقم الحديث : 22

فَأَخْبَرَنَا بِهِ تَأما ، أَبُو بَكْرِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيُّ ، عَنْ أَبِي نَصْرِ بْنِ الْعِمَادِ ، أَنَّ عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَوْزِيَّ ، كَتَبَ إِلَيْهِمْ ، أنا يَحْيَى بْنُ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارٍ ، أنا أَبِي ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ غَالِبٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ الإِسْمَاعِيلِيُّ أَخْبَرَنِي ، عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ . ح وَأَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمَقْدِسِيُّ ، فِي كِتَابِهِ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى الآمِدِيِّ ، أَنَّ يُوسُفَ بْنَ خَلِيلٍ الآدَمِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا يَحْيَى بْنُ أَسْعَدَ بْنِ بَوْشٍ ، أنا أَبُو طَالِبِ بْنُ يُوسُفَ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ شُعَيْبٍ الْمَدَائِنِيُّ ، قَالا : أنا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى ، حَدَّثَني يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ ، وَاللَّفْظُ لَهُ . ح وَقَرَأْتُهُ عَالِيًا عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي الْفَضْلِ الشِّيرَازِيِّ ، أَنَّ مَحْمُودَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْدَهْ ، كَتَبَ إِلَيْهِمْ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْفَقِيهُ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ ، أنا أَبِي ، أنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ ، ثنا رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ ، ثنا زَيْدُ بْنُ بِشْرٍ ، قَالا : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا جِدًّا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْعِزِّ بْنِ قُدَامَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيِّ ، أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَدِينِيَّ ، كَتَبَ إِلَيْهِمْ ، أنا أَبُو الْخَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْبَاغْبَانُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَّانُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُرْشِيدَ قَوْلَهُ الأَصْبَهَانِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ ، حَدَّثَني عَمِّي ، أنا مَالِكٌ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا أَسْلَمَ الْعَبْدُ فَحَسُنَ إِسْلامُهُ كَفَّرَ اللَّهُ عَنْهُ كُلَّ سَيِّئَةٍ كَانَ زَلَفَهَا ، وَكَتَبَ لَهُ كُلَّ حَسَنَةٍ كَانَ زَلَفَهَا ، ثُمَّ كَانَ الْقِصَاصُ الْحَسَنَةُ بِعَشْرِ أَمْثَالِهَا إِلَى سَبْعِ مِائَةِ ضِعْفٍ ، وَالسَّيِّئَةُ بِمِثْلِهَا ، إِلا أَنْ يَتَجَاوَزَ اللَّهُ " . وبه إلى ابن خرشيد قوله ، ثنا أبو بكر النيسابوري ، ثنا يونس بن عبد الأعلى ، نحوه رواه الدارقطني في غرائب مالك ، عن أبي بكر النيسابوري ، عن يونس ، فوافقناه بعلو . وأَخْبَرَنَا أبو بكر بن إبراهيم المقدسي ، بسنده المتقدم آنفا إلى الإسماعيلي ، ثنا موسى بن العباس الجويني ، ثنا إبراهيم بن سليمان البرسلي ، ومحمد بن إسماعيل الترمذي ، قالا : ثنا إسحاق بن محمد الفروي ، عن مالك ، نحوه . ورواه البزار في مسنده ، عن عبد الله بن شبيب ، عن إسحاق الفروي به ، ورواه الدارقطني في غرائب مالك ، عن أبي بكر الشافعي ، عن محمد بن إسماعيل الترمذي به . وقال البزار : لا نعلم رواه عن زيد بن أسلم ، عن عطاء ، عن أبي سعيد ، إلا مالك . وقرأت على فاطمة بنت العز ، بدمشق ، عن سليمان بن حمزة ، أن الضياء أخبرهم ، أنا أبو جعفر الصيدلاني ، أنا أبو علي الحداد ، أنا أبو نعيم ، أنا عبد الله بن جعفر ، ثنا إسماعيل بن عبد الله ، ثنا أحمد بن صالح ، قال : قرأت على عبد الله بن نافع ، أن مالكا حدثه ، عن زيد بن أسلم ، نحوه . وزاد في آخره " إلا أن يغفر الله ، وهو الغفور " . رواه الحسن بن سفيان في مسنده ، عن حميد بن قتيبة ، عن عبد الله بن نافع به . ورواه الإسماعيلي ، في مستخرجه ، عن الحسن . ورواه الدارقطني ، في غرائب مالك ، عن الحسن بن رشيق ، عن العباس بن محمد الدوري ، عن أحمد بن صالح به . وقرأت محمد بن محمد بن محمد بن منيع ، بصالحية دمشق ، أخبرتكم زينب بنت أحمد المقدسية ، إجازة إن لم يكن سماعا ، عن يوسف بن خليل الحافظ ، أن محمد بن إسماعيل الأصبهاني ، عن أبي علي المقرئ ، أنا أحمد بن عبد الله أبو نعيم ، ثنا أبو القاسم الطبراني ، ثنا عمر بن أبي الطاهر ، ثنا عبد العزيز بن يحيى ، ثنا مالك ، نحوه ولم يقل فيه " فحسن إسلامه " وزاد فيه ، وقيل له : " استأنف العمل " . رواه الدارقطني في غرائب مالك ، عن الطبراني ، إجازة ، فوافقناه بعلو .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ

ثقة

مَالِكٌ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خُرْشِيدَ قَوْلَهُ الأَصْبَهَانِيُّ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الطَّيَّانُ

مقبول

أَبُو الْخَيْرِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْبَاغْبَانُ

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْمَدِينِيَّ

ضعيف الحديث

مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْفَارِسِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْعِزِّ بْنِ قُدَامَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

زَيْدُ بْنُ بِشْرٍ

ثقة

رَوْحُ بْنُ الْفَرَجِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَنْدَهْ

ثقة حافظ فقيه حجة

مالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْفَقِيهُ

ثقة

عبد العزيز بن يحيى

كذاب يضع الحديث

أبو القاسم الطبراني

حافظ ثبت

مَحْمُودَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَنْدَهْ

مجهول الحال

أحمد بن عبد الله أبو نعيم

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

مقبول

محمد بن محمد بن محمد بن منيع

مقبول

زيد بن أسلم

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُكَيْرٍ

ثقة

مالكا

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الأَعْلَى

ثقة

أبو نعيم

ثقة

أبو علي الحداد

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة محدث

أبو جعفر الصيدلاني

ثقة

يَحْيَى بْنُ أَسْعَدَ بْنِ بَوْشٍ

صدوق حسن الحديث

الضياء

ثقة ثبت

سليمان بن حمزة

ثقة

يُوسُفَ بْنَ خَلِيلٍ الآدَمِيَّ

ثقة حافظ

فاطمة بنت العز

مجهولة الحال

إِسْحَاقَ بْنِ يَحْيَى الآمِدِيِّ

صدوق حسن الحديث

مالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الْمَقْدِسِيُّ

ثقة

إسحاق بن محمد الفروي

صدوق ساء حفظه

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة حافظ

ومحمد بن إسماعيل الترمذي

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْفَقِيهُ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرِ بْنُ غَالِبٍ

ثقة ورع متقن متثبت

موسى بن العباس الجويني

ثقة

أَبِي

ثقة

أبو بكر بن إبراهيم المقدسي

صدوق حسن الحديث

يونس بن عبد الأعلى

ثقة

يَحْيَى بْنُ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارٍ

مجهول الحال

أبو بكر النيسابوري

ثقة حافظ

عَلِيَّ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْجَوْزِيَّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.