فَقرأت عَلَى فَقرأت عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِزِّ بْنِ قُدَامَة عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ ، أَنَّ الْحَافِظَ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا جَدِّي إِمَامُ الأَئِمَّةِ أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ عَوْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ بِلالا يُؤَذِّنُ ، وَقَدْ جَعَلَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ " . قال ابن خزيمة : هذه اللفظة لست أحفظها إلا عن حجاج بن أرطاه ، ولست أفهم أسمع هذا الخبر من عون بن أبي جحيفة أم لا ؟ فأنا أشك في صحته ، انتهى . رواه ابن أبي شيبة ، عن عباد ، عن حجاج به . ورواه سعيد بن منصور ، عن أبي معاوية ، عن حجاج به . ورواه ابن ماجه ، من حديث عبد الواحد بن زياد ، عن حجاج . وأخرجه أبو علي الطوسي في مستخرجه ، على الترمذي ، الذي سماه الأحكام ، عن يعقوب بن إبراهيم ، فوافقناه بعلو . وقال : يقال : حسن صحيح . قلت : وهو من زياداته على الترمذي ، وهذه اللفظة التي ذكر الإمام أبو بكر بن خزيمة أن حجاج بن أرطاة تفرد بها ، وقد رواها أيضا سفيان بن سعيد الثوري عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ أَخْبَرَنَا ، بِذَلِكَ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، فِي كِتَابِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سَاعِدٍ ، أَنَّ يُوسُفَ بْنَ خَلِيلٍ الْحَافِظَ أَخْبَرَهُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، أنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ بِلالا يُؤَذِّنُ وَيَدُورُ ، فَأَتَتَبَّعُ فَاهُ هَاهُنَا وَهَاهُنَا ، وَإِصْبَعَاهُ فِي أُذُنَيْهِ ، قَالَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي قُبَّةٍ لَهُ حَمْرَاءَ " الْحَدِيثَ . وهكذا رواه عبد الرزاق في مصنفه . ورواه الإمام أحمد بن في مسنده ، عن عبد الرزاق ، فوافقناه بعلو . ورواه الترمذي ، عن محمود بن غيلان ، عن عبد الرزاق ، فوقع لنا بدلا عاليا . وهكذا رواه عبد الرحمن بن مهدي الإمام ، عن سفيان ، أخرجه أبو نعيم في المستخرج ، عن أبي أحمد ، عن المطرز ، عن بندار ، عنه مختصرا كما ها هنا . ورواه جماعة ، عن سفيان ، لم يذكروا هذه الزيادة في الاستدارة ، وجعل الإصبعين في الأذنين . لكن رواه بعض أصحاب سفيان ، عن سفيان ، ففصل هذه اللفظة في جعل إصبعيه في أذنيه ، فرواها عنه . عن حجاج ، عن عون بن أبي جحيفة . ورواها الفريابي ، عن سفيان ، قال : حدثت عن عون بذلك . .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
بِلالا | بلال بن رباح الحبشي | صحابي |
عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ | عون بن أبي جحيفة السوائي / توفي في :116 | ثقة |
الثَّوْرِيِّ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
بِلالا | بلال بن رباح الحبشي | صحابي |
عَبْدِ الرَّزَّاقِ | عبد الرزاق بن همام الحميري / ولد في :126 / توفي في :211 | ثقة حافظ |
إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ | إسحاق بن إبراهيم الدبري | صدوق حسن الحديث |
الْحَافِظَ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ | الحسن بن محمد البكري | مقبول |
أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ | عبد الله بن وهب القرشي / توفي في :63 | ثقة |
مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ | محمود بن إسماعيل الأشقر / ولد في :421 / توفي في :514 | صدوق حسن الحديث |
عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ | عون بن أبي جحيفة السوائي / توفي في :116 | ثقة |
أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِزِّ بْنِ قُدَامَة | أبو بكر بن العز المقدسي | صدوق حسن الحديث |