باب تضييع الصلاة عن وقتها


تفسير

رقم الحديث : 256

حَدَّثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْلَمَةَ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِي حَازِمٍ ، عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ ، قَالَ : " كَانَ النَّاسُ يُؤْمَرُونَ أَنْ يَضَعَ الرَّجُلُ الْيَدَ الْيُمْنَى عَلَى ذِرَاعِهِ الْيُسْرَى فِي الصَّلاةِ " . قال أبو حازم : " لا أعلمه إلا ينمي ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم " وقال إسماعيل : " ينمى ذلك " ولم يقل : " ينمي " . إسماعيل هذا هو إسماعيل بن أبي أويس المدني ، ابن أخت مالك ، وأحد المكثرين عنه . وقرأت بخط الشيخ مغلطاي ، يشبه أن يكون إسماعيل هذا هو إسماعيل بن إسحاق الراوي ، عن القعنبي ، وكأن الذي أوقعه في ذلك ما رواه الجوزقي في المتفق . أنا أبو القاسم بن بالويه ، ثنا إسماعيل بن إسحاق القاضي ، ثنا عبد الله بن مسلمة ، فذكر مثل ما روى البخاري ، عن عبد الله بن مسلمة القعنبي ، سواء ، وزاد في آخره . قال القعنبي : يرفعه . وهذا دليل على أن إسماعيل عند البخاري ليس هو القاضي ، لأنه لم يخالف البخاري في سياقه . وقد راجعت كتاب الموطآت ، واختلاف ألفاظها للدارقطني ، فلم أجد طريق إسماعيل بن أبي أويس فيه ، فينظر . ورواه معن ، عن مالك ، مثل رواية القعنبي سواء . ورواه روح بن عبادة ، عن مالك ، عن أبي حازم ، عن سهل بن سعد ، عن النبي صلى الله عليه وسلم . رواهما الدارقطني في غرائب مالك ، وإسناده صحيح ، وهو الموطأ موقوف صورة ، ولكن حكمة حكم المرفوع .

الرواه :

الأسم الرتبة
سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.