كتاب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 217

فَقرأت عَلَى فَقرأت عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِزِّ بْنِ قُدَامَة عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ ، أَنَّ الْحَافِظَ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا جَدِّي إِمَامُ الأَئِمَّةِ أَبُو بَكْرِ بْنُ خُزَيْمَةَ ، ثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ حَجَّاجٍ ، عَنْ عَوْنٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ بِلالا يُؤَذِّنُ ، وَقَدْ جَعَلَ إِصْبَعَيْهِ فِي أُذُنَيْهِ " . قال ابن خزيمة : هذه اللفظة لست أحفظها إلا عن حجاج بن أرطاه ، ولست أفهم أسمع هذا الخبر من عون بن أبي جحيفة أم لا ؟ فأنا أشك في صحته ، انتهى . رواه ابن أبي شيبة ، عن عباد ، عن حجاج به . ورواه سعيد بن منصور ، عن أبي معاوية ، عن حجاج به . ورواه ابن ماجه ، من حديث عبد الواحد بن زياد ، عن حجاج . وأخرجه أبو علي الطوسي في مستخرجه ، على الترمذي ، الذي سماه الأحكام ، عن يعقوب بن إبراهيم ، فوافقناه بعلو . وقال : يقال : حسن صحيح . قلت : وهو من زياداته على الترمذي ، وهذه اللفظة التي ذكر الإمام أبو بكر بن خزيمة أن حجاج بن أرطاة تفرد بها ، وقد رواها أيضا سفيان بن سعيد الثوري عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ أَخْبَرَنَا ، بِذَلِكَ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ ، فِي كِتَابِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ سَاعِدٍ ، أَنَّ يُوسُفَ بْنَ خَلِيلٍ الْحَافِظَ أَخْبَرَهُ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي زَيْدٍ ، أنا مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ فَاذْشَاهْ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : " رَأَيْتُ بِلالا يُؤَذِّنُ وَيَدُورُ ، فَأَتَتَبَّعُ فَاهُ هَاهُنَا وَهَاهُنَا ، وَإِصْبَعَاهُ فِي أُذُنَيْهِ ، قَالَ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فِي قُبَّةٍ لَهُ حَمْرَاءَ " الْحَدِيثَ . وهكذا رواه عبد الرزاق في مصنفه . ورواه الإمام أحمد بن في مسنده ، عن عبد الرزاق ، فوافقناه بعلو . ورواه الترمذي ، عن محمود بن غيلان ، عن عبد الرزاق ، فوقع لنا بدلا عاليا . وهكذا رواه عبد الرحمن بن مهدي الإمام ، عن سفيان ، أخرجه أبو نعيم في المستخرج ، عن أبي أحمد ، عن المطرز ، عن بندار ، عنه مختصرا كما ها هنا . ورواه جماعة ، عن سفيان ، لم يذكروا هذه الزيادة في الاستدارة ، وجعل الإصبعين في الأذنين . لكن رواه بعض أصحاب سفيان ، عن سفيان ، ففصل هذه اللفظة في جعل إصبعيه في أذنيه ، فرواها عنه . عن حجاج ، عن عون بن أبي جحيفة . ورواها الفريابي ، عن سفيان ، قال : حدثت عن عون بذلك . .

الرواه :

الأسم الرتبة
بِلالا

صحابي

عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ

ثقة

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

بِلالا

صحابي

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

الْحَافِظَ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ

مقبول

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ

ثقة

مَحْمُودُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّيْرَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَوْنِ بْنِ أَبِي جُحَيْفَةَ

ثقة

أَبِي بَكْرِ بْنِ الْعِزِّ بْنِ قُدَامَة

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.