باب الجمع بين السورتين في الركعة


تفسير

رقم الحديث : 292

وقال مسلم في صحيحه : حَدَّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَكْلِ الْبَصَلِ ، وَالْكُرَّاثِ ، فَغَلَبَتْنَا الْحَاجَةُ فَأَكَلْنَا مِنْهَا ، فَقَالَ : " مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ الْمُنْتِنَةِ ، فَلا يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا ، فَإِنَّ الْمَلائِكَةَ تَأَذَّى مِمَّا يَتَأَذَّى مِنْهُ الإِنْسُ " . فهذا فيه الزجر عنه مع وجود الحاجة ، وهي الجوع ، فمع عدم الحاجة أولى ، والله أعلم . قوله فيه : حَدَّثنا سعيد بن عفير ، ثنا ابن وهب ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، قال : زعم عطاء ، أن جابر بن عبد الله زعم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " من أكل ثوما أو بصلا فليعتزلنا ، أو قال : فليعتزل مسجدنا وليقعد في بيته ، وأن النبي أتي بقدر فيه خضرات من بقول . . . . . . . . . . . . الحديث " . وقال أحمد بن صالح ، عن ابن وهب ، " أتي ببدر " قال ابن وهب : يعني طبقا فيه خضرات . ولم يذكر الليث ، وأبو صفوان ، عن يونس قصة القدر ، فلا أدري هو من قول الزهري ، أو في الحديث . أما حديث أحمد بن صالح ، عن ابن وهب ، فأسنده في الاعتصام ، وسيأتي . وأما حديث الليث بن سعد ، عن يونس ، فقال الذهلي في الزهريات : حَدَّثنا أبو صالح عبد الله بن صالح ، كاتب الليث ، ثنا الليث بن سعد به ، وأما حديث أبي صفوان ، واسمه عبد الله بن سعيد الأموي ، عن يونس فأسنده في الأطعمة ، عن علي بن المديني ، عنه به . ووهم المزي ، فقال : هو في الاعتصام .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابن وهب

ثقة حافظ

أحمد بن صالح

ثقة ثبت

جَابِرٍ

صحابي

جابر بن عبد الله

صحابي

عطاء

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

أَبِي الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

ابن شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

هِشَامٍ الدَّسْتُوَائِيِّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

كَثِيرُ بْنُ هِشَامٍ

ثقة

يونس

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

ابن وهب

ثقة حافظ

سعيد بن عفير

ثقة

مسلم

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.