باب الجمعة في القرى والمدن


تفسير

رقم الحديث : 295

عَقِبَ حَدِيثِ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : أَشْهَدُ عَلَى اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , قَالَ : " الْغُسْلُ يَوْمَ الْجُمُعَةِ وَاجِبٌ عَلَى كُلِّ مُحْتَلِمٍ وَأَنْ يَسْتَنَّ " الحديث . قال أبو عبد الله : هو أخو محمد بن المنكدر ، ولم يسم أبو بكر هذا ، رواه عنه بكير بن الأشج ، وسعيد بن أبي هلال ، وعدة . كذا في روايتنا من طريق أبي الوقت ، وغيره ، وفي روايتنا من طريق أبي ذر ، روى عنه بكير بن الأشج إلى لم يقل رواه ، فعلى ذلك فليس فيه تعليق . وقد أَخْبَرَنِي إبراهيم بن داود الآمدي ، بقراءتي عليه ، أخبركم إسماعيل بن إبراهيم الإمام ، والتفليسي ، أن إسماعيل بن عبد القوي بن عزون ، أنا أبو القاسم البوصيري ، أنا مرشد بن يحيى المديني ، أنا محمد بن الحسين بن الطفال ، أنا محمد بن عبد الله بن زكريا بن حيويه ، ثنا أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب ، لفظا قراءة علينا من كتابه ، أنا محمد بن سلمة ، أنا ابن وهب ، عن عمرو بن الحارث ، أن سعيد بن أبي هلال ، وبكير بن الأشج ، حدثاه ، عن أبي بكر بن المنكدر ، عن عمرو بن سليم ، عن عبد الرحمن بن أبي سعيد ، عن أبيه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " الغسل يوم الجمعة على كل محتلم ، والسواك ، ويمس من الطيب ما قدر عليه " . إلا أن بكيرا لم يذكر عبد الرحمن ، وقال في الطيب : " ولو من طيب المرأة " رواه سعيد بن منصور في السنن ، عن ابن وهب به ، ورواه مسلم في صحيحه ، عن عمرو بن سواد . ورواه أبو داود في سننه ، عن محمد بن سلمة ، كلاهما ، عن ابن وهب ، فوقع لنا موفقة عالية لأبي داود . قلت : وزيادة عبد الرحمن في الإسناد ، أما من المزيد في متصل الأسانيد ، وأما أن يكون عمرو بن سليم ، سمعه من عبد الرحمن ، ثم سمعه من أبيه ، وقد صرح شعبة ، وبكير بن الأشج ، وغيرهما ، بسماع عمرو من أبي سعيد . وهكذا رواه سعيد بن سلمة بن أبي الحسام ، عن محمد بن المنكدر ، عن أخيه أبي بكر ، عن عمرو بن سليم ، عن أبي سعيد . وتفرد سعيد بن أبي هلال بزيادة عبد الرحمن ، هكذا رواه عنه عمرو بن الحارث ، كما أوردناه ، وتابعه الليث بن سعد ، عن خالد بن يزيد ، عن ابن أبي هلال . أَخْبَرَنَا به إبراهيم بن داود ؟ ؟ ؟ بالسند المتقدم إلى أبي عبد الرحمن النسائي ، ثنا هارون بن عبد الله ، ثنا الحسن بن سوار ، ثنا الليث به . وقرأت بخط الحافظ أبي الحجاج المزي في الأطراف ، أن البخاري علق حديث الليث أيضا ، وأما أنا فما رأيته في الجامع .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبيه

صحابي

عبد الرحمن بن أبي سعيد

ثقة

عمرو بن سليم

له رؤية

أبي بكر بن المنكدر

ثقة

وبكير بن الأشج

ثقة

سعيد بن أبي هلال

ثقة

عمرو بن الحارث

ثقة فقيه حافظ

ابن وهب

ثقة حافظ

محمد بن سلمة

ثقة ثبت

الليث

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب

ثقة ثبت حافظ

الحسن بن سوار

صدوق حسن الحديث

محمد بن عبد الله بن زكريا بن حيويه

ثقة

هارون بن عبد الله

ثقة

محمد بن الحسين بن الطفال

ثقة

أبي عبد الرحمن النسائي

ثقة ثبت حافظ

مرشد بن يحيى المديني

ثقة محدث

ابن أبي هلال

ثقة

أبو القاسم البوصيري

مجهول الحال

خالد بن يزيد

ثقة

إسماعيل بن عبد القوي بن عزون

مقبول

الليث بن سعد

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

والتفليسي

صدوق حسن الحديث

أبي سعيد

صحابي

إسماعيل بن إبراهيم الإمام

صدوق حسن الحديث

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عمرو بن سليم

له رؤية

أبي بكر

ثقة

عَمْرِو بْنِ سُلَيْمٍ الأَنْصَارِيِّ

له رؤية

أَبِي بَكْرِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

محمد بن المنكدر

ثقة

سعيد بن سلمة بن أبي الحسام

صدوق يخطئ

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

Whoops, looks like something went wrong.