باب التكبير الى العيد


تفسير

رقم الحديث : 333

وَقرأت وَقرأت عَلَى مَرْيَمَ بِنْتِ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَكُمْ عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ السَّوَانِيُّ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَكِّيٍّ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الرَّبَعِيُّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ ، أنا إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، " أَنَّهُ كَانَ فِي أَيَّامِ التَّشْرِيقِ إِذَا لَمْ يُصَلِّ فِي الْجَمَاعَةِ لَمْ يُكَبِّرْ أَيَّامَ التَّشْرِيقِ " ، رواية ابن عياش ، عن الحجازيين ضعيفة ، وهذا منها . وقد أنكره ابن المبارك على إسماعيل ، وقال : قد دفع إلي آل موسى بن عقبة كتابه وليس هذا فيه ، انتهى . وقد روي من طرق أخرى ، عن نافع ، من رواية محمد بن سلمة الحراني ، عن أبي عبد الرحيم ، عن زيد بن أبي أنيسة ، عن عمر بن نافع ، عن أبيه ، والطريق الأولى ، من رواية ابن جريج أثبت .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ الْحِمْصِيُّ

صدوق في روايته عن أهل بلده وخلط في غيرهم

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ مَخْلَدٍ

مجهول الحال

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.