باب التكبير الى العيد


تفسير

رقم الحديث : 336

فَقَرَأْتُهُ عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، أَخْبَرَكُمْ أَبُو نَصْرِ بْنُ الشِّيرَازِيِّ ، فِي كِتَابِهِ ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَرَجِ بْنِ الْجَوْزِيِّ ، أَنَّ يَحْيَى بْنَ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارٍ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبِي ، أنا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ ، أنا الْحَافِظُ أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ فِي الْمُسْتَخْرَجِ ، أَخْبَرَنِي الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا فُلَيْحٌ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا خَرَجَ إِلَى الْعِيدِ رَجَعَ مِنْ غَيْرِ الطَّرِيقِ الَّذِي ذَهَبَ فِيهِ " . وقال أبو نعيم في المستخرج على صحيح البخاري : ثنا أبو بكر الطلحي ، ثنا عبيد بن غنام ، ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، مثله . أَخْبَرَنِاه أحمد بن أبي بكر ، في كتابه ، عن نخوة بنت محمد النصيبية ، أن يوسف بن خليل الحافظ أخبرهم ، أنا محمد بن إسماعيل الطرسوسي ، أنا أبو علي الحداد ، أنا أبو نعيم ، به . قلت : وقد اختلف فيه على يونس بن محمد ، فرواه عنه أبو بكر ، هكذا . وخالفه علي بن معبد ، محمد بن عبيد الله بن المنادي ، وأحمد بن الأزهر ، فرروه عنه ، عن فليح ، عن سعيد ، عن أبي هريرة . وأما قول أبي سعيد في الأطراف ، أن يونس بن محمد ، إنما رواه عن فليح ، عن سعيد ، عن أبي هريرة L4396 ، فإنه حصر مردود برواية أبي بكر بن أبي شيبة ، وكذا قوله : إن محمد بن حميد رواه ، عن أبي تميلة ، عن فليح ، عن سعيد ، عن أبي هريرة L4396 ، فلا حجة له فيه في رد رواية البخاري الأولى ، فإنه حينئذ يحتمل أن يكون فليح سمعه ، من سعيد ، عن جابر ، وأبي هريرة L4396 ، فكان تارة يحدث به عن هذا ، وتارة عن هذا ، بدليل رواية يونس ، وأبي تميلة له عنه على الوجهين . وكلهم ثقات . وممن أثبت أن الحديث عند أبي تميلة ، ويونس ، عن فليح ، عن سعيد ، عن جابر ، كما ذكره البخاري تلميذه ، كما سأورده إن شاء الله .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة

فُلَيْحٌ

صدوق كثير الخطأ

يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

ابْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ الإِسْمَاعِيلِيُّ

حافظ ثبت

أَبُو بَكْرٍ الْبَرْقَانِيُّ

ثقة ورع متقن متثبت

أَبِي

ثقة

يَحْيَى بْنَ ثَابِتِ بْنِ بُنْدَارٍ

مجهول الحال

أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ الْحَافِظِ أَبِي الْفَرَجِ بْنِ الْجَوْزِيِّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نَصْرِ بْنُ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.