باب من راى ان الله عز وجل لم يوجب السجود


تفسير

رقم الحديث : 364

قرأت عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا ، بِدِمَشْقَ ، أَخْبَرَكُمْ سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ ، فِي كِتَابِهِ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ كَرَمٍ الدِّينَوَرِيِّ ، أَنَّ نَصْرَ بْنَ نَصْرٍ الْعُكْبَرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ التَّمِيمِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ ، ثنا أَبُو أُسَامَةَ ، عَنْ هِشَامٍ ، قَالَ : حَدَّثَتْنِي فَاطِمَةُ بِنْتُ الْمُنْذِرِ ، عَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ ، " قَالَتْ : دَخَلْتُ عَلَى عَائِشَةَ ، وَالنَّاسُ يُصَلُّونَ ، فَقُلْتُ : لَهَا مَا شَأْنُ النَّاسِ يُصَلُّونَ ؟ فَقُلْتُ : آيَةٌ ، فَأَشَارَتْ بِرَأْسِهَا ، أَيْ نَعَمْ . فَأَطَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جِدًّا حَتَّى تَجَلانِي الْغَشْيُ وَإِلَى جَنْبِي قِرْبَةٌ فِيهَا مَاءٌ ، فَفَتَحْتُهَا ، فَجَعَلْتُ أَصُبُّ مِنْهَا عَلَى رَأْسِي ، فَانْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ تَجَلَّتِ الشَّمْسُ ، فَخَطَبَ النَّاسَ فَحَمِدَ اللَّهَ ، وَأَثْنَى عَلَيْهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ، ثُمَّ قَالَ : أما بَعْدُ " . قال أبو نعيم في مستخرجه : لفظة " أما بعد " في هذا الحديث عزيزة . قلت : وقد وقعت لنا هذه الزيادة أيضا ، من حديث حماد بن سلمة ، عن هشام ، ورويناها في الجزء الثالث عشر من حديث الخرساني .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ

صحابي

فَاطِمَةُ بِنْتُ الْمُنْذِرِ

ثقة

هِشَامٍ

ثقة إمام في الحديث

أَبُو أُسَامَةَ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ بْنِ كَرَامَةَ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ مَخْلَدٍ

ثقة حافظ

أَبُو عُمَرَ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

رِزْقُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ التَّمِيمِيُّ

صدوق حسن الحديث

نَصْرَ بْنَ نَصْرٍ الْعُكْبَرِيَّ

صدوق حسن الحديث

عُمَرَ بْنِ كَرَمٍ الدِّينَوَرِيِّ

ثقة محدث

سُلَيْمَانُ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

Whoops, looks like something went wrong.