باب من راى ان الله عز وجل لم يوجب السجود


تفسير

رقم الحديث : 366

وَقَالَ الأَوْزَاعِيُّ ، وَغَيْرُهُ : سمعت الزُّهْرِيَّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، " إِنَّ الشَّمْسَ خَسَفَتْ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَبَعَثَ مُنَادِيًا بِالصَّلاةِ جَامِعَةً ، فَتَقَدَّمَ ، فَصَلَّى أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ فِي رَكْعَتَيْنِ وَأَرْبَعِ سَجَدَاتٍ " . وأَخْبَرَنِي عبد الرحمن بن نمر ، سمع ابن شهاب ، مثله . قال الزهري : فقلت : ما صنع أخوك ذلك ، عبد الله بن الزبير ، ما صلى إلا ركعيتين مثل الصبح إذ صلى بالمدينة ، قال : أجل ، إنه أخطأ السنة " . تابعه سفيان بن حسين ، وسليمان بن كثير ، عن الزهري ، في الجهر . قلت : أما حديث الأوزاعي ، فظاهر هذا السياق أنه معلق ، كما فهمه الحافظ أبو الحجاج المزي في الأطراف ، وليس كذلك ، بل هو موصول ، والقائل : قال الأوزاعي : هو الوليد بن مسلم قاله عطفا على حديثه ، عن ابن عمر . يدل لذلك قول مسلم في صحيحه : حَدَّثنا محمد بن مهران الرازي ، ثنا الوليد بن مسلم ، قال : قال الأوزاعي ، وغيره سمعت ابن شهاب الزهري ، يخبر عن عروة ، عن عائشة L4049 ، فذكر الحديث ، وقال بعده . حَدَّثنا محمد بن مهران ، ثنا الوليد بن مسلم ، أنا عبد الرحمن بن نمر ، أنه سمع ابن شهاب ، به . فهذا كما تراه أخرجه ، عن شيخ البخاري ، وبين أن الحديث عنده ، عن الوليد بن مسلم بالوجهين ، والله أعلم . .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

وسليمان بن كثير

صدوق حسن الحديث

عَائِشَةَ

صحابي

سفيان بن حسين

صدوق يخطئ

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابن شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عبد الرحمن بن نمر

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.