باب من لم يستلم الا الركنين اليمانيين


تفسير

رقم الحديث : 565

فِيمَا أخبرنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ ، عَنْ زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، قَالَ : ثنا أَبُو أَحْمَدَ ، ثنا الْقَاسِمُ الْمُطَرِّزُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ ، ثنا أَبُو كَامِلٍ ، ثنا أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَاءُ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ مُتْعَةِ الْحَجِّ ؟ فَقَالَ : أَهَلَّ الْمُهَاجِرُونَ وَالأَنْصَارُ وَأَزْوَاجُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، وَأَهْلَلْنَا ، فَلَمَّا قَدِمْنَا مَكَّةَ ، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " اجْعَلُوا إِهْلالَكُمْ بِالْحَجِّ عُمْرَةً إِلا مَنْ قَلَّدَ الْهَدْيَ " ، قَالَ : فَطُفْنَا بِالْبَيْتِ وَبِالصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَأَتَيْنَا النِّسَاءَ ، وَلَبِسْنَا الثِّيَابَ ، وَقَالَ : " مَنْ قَلَّدَ الْهَدْيَ فَإِنَّهُ لا يَحِلُّ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ ، ثُمَّ أَمَرَنَا عَشِيَّةَ التَّرْوِيَةِ أَنْ نُهِلَّ بِالْحَجِّ " ، فَلَمَّا فَرَغْنَا مِنَ الْمَنَاسِكِ جِئْنَا فَطُفْنَا بِالْبَيْتِ ، وَبَيْنَ الصَّفَا وَالْمَرْوَةِ ، وَقَدْ تَمَّ حَجُّنَا ، وَعَلَيْنَا الْهَدْيُ ، كَمَا قَالَ اللَّهُ : فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ سورة البقرة آية 196 ، إِلَى أَمْصَارِكُمُ الشَّاةُ تُجْزِي ، فَجَمَعُوا نُسُكَيْنِ فِي عَامٍ بَيْنَ الْحَجِّ وَالْعُمْرَةِ ، وَإِنَّ اللَّهَ أَنْزَلَهُ فِي كِتَابِهِ ، وَسُنَّةِ نَبِيِّهِ ، وَأَبَاحَهُ لِلنَّاسِ ، غَيْرَ أَهْلِ مَكَّةَ ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ سورة البقرة آية 196 ، وَأَشْهُرُ الْحَجِّ الَّتِي ذَكَرَ اللَّهُ : شَوَّالٌ ، وَذُو الْقِعْدَةِ ، وَذُو الْحِجَّةِ ، فَمَنْ تَمَتَّعَ فِي هَذِهِ الأَشْهُرِ فَعَلَيْهِ دَمٌ أَوْ صَوْمٌ ، وَالرَّفَثُ : الْجِمَاعُ ، وَالْفُسُوقُ : الْمَعَاصِي ، وَالْجِدَالُ : الْمِرَاءُ ، قال أبو نعيم : كذا قال المطرز عثمان بن سعد ، قلت : وقد وهم القاسم بن زكريا المطرز في تسمية والد عثمان بن غياث سعدا ، فقد ذكر البخاري في التاريخ الكبير عثمان بن غياث ، فقال : سمع عكرمة ، سمع منه يحيى القطان ، قلت : وروى عنه أيضا شعبة ، وابن المبارك ، وجماعة ، وثقة أحمد ، ويحيى بن معين ، والنسائي ، وغيرهم ، وأما عثمان بن سعد ، وإن كان روى أيضا عن عكرمة ، فقد تكلم فيه ، ولا نعلم لأبي معشر يوسف بن يزيد البراء عنه رواية ، ويجوز أن يكون لعثمان بن غياث جد ، يقال له : سعد نسب إليه ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ سَعْدٍ

ضعيف الحديث

أَبُو مَعْشَرٍ الْبَرَاءُ

صدوق حسن الحديث

أَبُو كَامِلٍ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ

ثقة حافظ

الْقَاسِمُ الْمُطَرِّزُ

ثقة حافظ

زَيْنَبَ بِنْتِ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.