باب الحجامة والقيء للصائم


تفسير

رقم الحديث : 736

فَأخبرنا بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ نِعْمَةَ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّي ، أنا أَبُو الْوَقْتِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ ، أنا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، أنا يَعْنِي الْحَكَمَ بْنَ مُوسَى ، أنا عِيسَى بْنُ يُونُسَ ، ثنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ وَهُوَ صَائِمٌ ، فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ ، وَإِنِ اسْتَقَاءَ فَلْيَقْضِ " ، قَالَ الدَّارِمِيُّ : قَالَ عِيسَى بْنُ يُونُسَ : زَعَمَ أَهْلُ الْبَصْرَةِ أَنَّ هِشَامًا أَوْهَمَ فِيهِ ، انتهى . قلت : سقط الحكم في غالب النسخ التي وقفت عليها ، من مسند الدارمي ، فكتبت ، يعني لهذا ، فلا بد منه ، لأن موت عيسى بن يونس قبل طلب الدارمي الحديث ، ويحتمل أن يكون شيخ الدارمي فيه سعيد بن منصور ، أو مسددا ، لكن غلب على ظني أنه الحكم ، لإكثار الدارمي عنه . رواه سعيد بن منصور ، عن عيسى به . ورواه أبو داود ، عن مسدد ، والترمذي : عن علي بن حجر ، والنسائي : عن إسحاق بن إبراهيم ، وابن ماجه : عن أبي زرعة ، عن الحكم بن موسى أربعتهم ، عن عيسى بن يونس به . فوقع لنا بدلا عاليا ، وقال الترمذي : حسن غريب ، لا نعرفه من حديث هشام ، إلا من حديث عيسى ، وقال محمد : لا أراه محفوظا . قلت : قد رواه ابن ماجه أيضا عن أبي زرعة ، وعن أبي الشعثاء علي بن الحسن بن سلمان ، عن حفص بن غياث ، عن هشام ، نحوه . فكأن هشاما هو المتفرد به ، كما أشار إليه الدارمي ، ورواه الدارقطني من رواية ابن وهب ، وغيره عن عيسى بن يونس ، وقال : رواته كلهم ثقات . ورواه الحاكم في المستدرك : من رواية مسدد ، وعلي بن حجر ، عن عيسى بن يونس ، وقال : صحيح على شرطهما ، ولم يخرجاه . وأخرجه أيضا عن الأصم ، عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن يحيى بن سليمان الجعفي ، عن حفص بن غياث به . قلت : قوله : على شرطهما غير مسلم ، فقد أعله البخاري في التاريخ ، كما سنذكره ، وحكم في الجامع كما ذكرنا أن رواية عمر بن الحكم ، عن أبي هريرة L4396 ، أصح . وقال في التاريخ : قال مسدد : حدثنا عيسى بن يونس ، فذكره . وقال بعده : ولم يصح ، وإنما يروى هذا ، عن عبيد الله بن سعيد يعني المقبري ، عن أبيه ، عن أبي هريرة L4396 ، رفعه . قلت : وعبد الله بن سعيد المقبري ضعيف جدا . وقد أسند حديثه الدارقطني من وجهين ، وقال : عبد الله ليس بالقوي .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ

ثقة ثبت كبير القدر لا يرى الرواية بالمعنى

هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

عِيسَى بْنُ يُونُسَ

ثقة مأمون

الْحَكَمَ بْنَ مُوسَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

عِيسَى بْنُ عُمَرَ

مقبول

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ

مقبول

أَبُو الْوَقْتِ

صدوق حسن الحديث

هشام

ثقة حافظ

حفص بن غياث

ثقة

أَحْمَدَ بْنَ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أبي الشعثاء علي بن الحسن بن سلمان

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ

صدوق تغير بآخره

Whoops, looks like something went wrong.