باب اذا وكل رجلا فترك الوكيل شيئا فاجازه الموكل فهو جائز وان اقرضه الى اجل مسمى جاز


تفسير

رقم الحديث : 905

وَقَالَ طَاوُسٌ : عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " لا يُلْتَقَطُ لُقْطَتُهَا إِلا مَنْ عَرَّفَهَا " ، وَقَالَ خَالِدٌ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " لا تُلْتَقَطُ لُقْطَتُهَا إِلا لِمُعَرِّفٍ " ، وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ : ثنا رَوْحٌ ، ثنا زَكَرِيَّا ، ثنا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لا يُعْضَدُ عِضَاهُهَا ، وَلا يُنَفَّرُ صَيْدُهَا ، وَلا تَحِلُّ لُقْطَتُهَا إِلا لِمُنْشِدٍ " . الحديث ، أما حديث طاوس ، فأسنده المؤلف في الحج ، وأما حديث خالد ، فأسنده في أوائل البيوع ، وأما حديث أحمد بن سعيد .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

زَكَرِيَّا

ثقة

رَوْحٌ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة حافظ

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عِكْرِمَةَ

ثقة

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

طَاوُسٌ

ثقة إمام فاضل

Whoops, looks like something went wrong.