باب اذا اصطلحوا على صلح جور


تفسير

رقم الحديث : 923

قرأت عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، عَنْ أَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ ، أنا مَحْمُودُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ فِي كِتَابِهِ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسُ الرُّسْتُمِيُّ ، أنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، أنا أَبِي ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مَهْدِيٍّ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، أنا جَرِيرٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ ، قَالَ : رأَيْتُ أَبَا ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ ، وَعَلَيْهِ بُرْدٌ غَلِيظَةٌ ، وَعَلَى غُلامِهِ مِثْلَهُ ، فَقَالَ الْقَوْمُ : يَا أَبَا ذَرٍّ ، لَوْ كُنْتَ أَخَذْتَ هَذَا الثَّوْبَ الَّذِي عَلَى غُلامِكَ فَجَعَلْتَهُ مَعَ هَذَا الْكَاتِبِ حُلَّةً ، فَذَكَرَ الْحَدِيثَ ، وَفيه : " إنهم إخوانكم ، فضلكم الله عليهم ، فمن لا يمكم منهم ، فأطعموهم مما تأكلون ، واكسوهم مما تلبسون " ، وقال البخاري في الأدب المفرد : حدثنا آدم ، ثنا شعبة ، ثنا أبو بشر ، سمعت سلام بن عمرو يحدث ، عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " أرقاؤكم إخوانكم " الحديث . وَقَالَ أَيْضًا : حدثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، ثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا الْفَضْلُ بْنُ مُبَشِّرٍ ، سمعت جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُوصِي بِالْمَمْلُوكِينَ خَيْرًا ، وَيَقُولُ : " أَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ " الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا ذَرٍّ

صحابي

الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

جَرِيرٌ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

مُحَمَّدُ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ

مقبول

أَبِي

إمام جبل حجة

جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

ثقة حافظ

الْفَضْلُ بْنُ مُبَشِّرٍ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ الْعَبَّاسُ الرُّسْتُمِيُّ

ثقة

مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

أَبِي نَصْرِ بْنِ الشِّيرَازِيِّ

صدوق حسن الحديث

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.