باب من تصدق الى وكيله ثم رد الوكيل اليه


تفسير

رقم الحديث : 1025

قَرَأْتُهُ تَامًّا عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَرِيرِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَكْتُومٍ ، وَغَيْرِ وَاحِدٍ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ أَخْبَرَهُمْ ، أنا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّاوُدِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَعْيَنَ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمِ بْنِ قَمَرٍ ، أنا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ هُوَ الطَّيَالِسِيُّ ، ، قَالا : ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ . ح وَقَرَأْتُهُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ ، أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ، عَنْ يَاسَمِينَ بِنْتِ الْبَيْطَارِ ، أَنَّ هِبَةَ اللَّهِ بْنَ الشِّبْلِيِّ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو الْغَنَائِمِ بْنُ الْمُنْتَابِ ، أنا أَبُو الْحُسَيْنِ الضَّبِّيُّ ، ثنا أَبُو عُمَرَ الزَّاهِدُ غُلامُ تَغْلِبَ ، ثنا مُوسَى بْنُ سَهْلٍ ، ثنا أَبُو النَّضْرِ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ ، عَنْ حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي مُنِيبٍ الْجُرْشِيِّ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بُعِثْتُ بَيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ مَعَ السَّيْفِ " , وزاد أبو النضر : " حتى يعبد الله وحده لا شريك له " ثم اتفقوا : " وجعل رزقي تحت ظل رمحي ، وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ، ومن تشبه بقوم فهو منهم " رواه الإمام أحمد ، وأبو بكر بن أبي شيبة في مسنديهما ، عن أبي النضر هشام بن القاسم ، فوافقناهما بعلو . روى أبو داود قوله : " من تشبه بقوم فهو منهم " فقط ، عن عثمان بن أبي شيبة ، عن أبي النضر ، فوقع لنا بدلا عاليا . وأبو منيب لا يعرف اسمه ، وقد وثقه العجلي وغيره ، وعبد الرحمن بن ثابت مختلف في الاحتجاج به . وله شاهد بإسناد حسن ، لكنه مرسل : رواه ابن أبي شيبة في مصنفه عن عيسى بن يونس ، عن الأوزاعي ، عن سعيد بن جبلة ، عن طاوس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل حديث ابن عمر . حديث مالك ، عن أبي النضر ، عن نافع مولى أبي قتادة ، عن أبي قتادة " في قصة الحمار " وعن زيد بن أسلم ، عن عطاء بن يسار ، عن أبي قتادة . هو معطوف عليه كما في نظائره ، وكذا هو في الموطأ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

أبي قتادة . هو

صحابي

أَبِي مُنِيبٍ الْجُرْشِيِّ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

حَسَّانِ بْنِ عَطِيَّةَ

ثقة

عطاء بن يسار

ثقة

زيد بن أسلم

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

أبي قتادة

صحابي

أَبُو النَّضْرِ

ثقة ثبت

نافع مولى أبي قتادة

ثقة

مُوسَى بْنُ سَهْلٍ

ضعيف الحديث

أبي النضر

ثقة ثبت

أَبُو عُمَرَ الزَّاهِدُ غُلامُ تَغْلِبَ

ثقة

طاوس

ثقة إمام فاضل

أَبُو الْحُسَيْنِ الضَّبِّيُّ

ثقة

هِبَةَ اللَّهِ بْنَ الشِّبْلِيِّ

ضعيف الحديث

سعيد بن جبلة

مجهول الحال

الأوزاعي

ثقة مأمون

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

عيسى بن يونس

ثقة مأمون

عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ

مقبول

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ ثَابِتِ بْنِ ثَوْبَانَ

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

ابن أبي شيبة

ثقة حافظ صاحب تصانيف

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ هُوَ الطَّيَالِسِيُّ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

وعبد الرحمن بن ثابت

صدوق يخطئ اختلط ورمي بالقدر

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

منيب

انفرد بتوثيقه ابن حبان

أبي النضر

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمِ بْنِ قَمَرٍ

صدوق حسن الحديث

عثمان بن أبي شيبة

وله أوهام, ثقة حافظ شهير

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَعْيَنَ

ثقة

أبو داود

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّاوُدِيُّ

صدوق حسن الحديث

أبي النضر هشام بن القاسم

ثقة ثبت

عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى

ثقة محدث

وأبو بكر بن أبي شيبة

ثقة حافظ صاحب تصانيف

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ

ثقة

الإمام أحمد

ثقة حافظ فقيه حجة

إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَكْتُومٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.