باب اذا وقف ارضا او بئرا واشترط لنفسه مثل ولاء المسلمين


تفسير

رقم الحديث : 992

فَأخبرني بِهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْكَاتِبُ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ حَمْدَانَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا صَدَقَةَ إِلا عَنْ ظَهْرِ غِنًى ، وَالْيَدُ الْعُلْيَا خَيْرٌ مِنَ الْيَدِ السُّفْلَى ، وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ " . وذكر المزي في الأطراف أن النسائي رواه في كتاب الزكاة له عن محمد بن حاتم ، عن حبان ، عن ابن المبارك ، عن عبد الملك بن أبي سليمان ، عن عطاء ، عن أبي هريرة ، باللفظ المذكور " وهو لا صدقة إلا عن ظهر غنى " ولم أره في المجتبى رواية ابن السني ولا في الكبرى رواية ابن سيار وابن الأحمر ووقع معناه في حديث جابر بلفظ " إنما الصدقة عن ظهر غنى" وقد تقدم في باب من رد أمر السفيه والضعيف العقل .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

عَطَاءٍ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

أبي هريرة

صحابي

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

عطاء

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

عبد الملك بن أبي سليمان

ثقة

ابن المبارك

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

أَبُو بَكْرِ بْنُ حَمْدَانَ

صدوق حسن الحديث

حبان

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْوَاعِظُ

ضعيف الحديث

محمد بن حاتم

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْكَاتِبُ

ثقة

النسائي

ثقة ثبت حافظ

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ

ثقة ثبت حافظ فقيه واسع الرحلة

المزي

ثقة حجة

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.