باب اذا وقف ارضا او بئرا واشترط لنفسه مثل ولاء المسلمين


تفسير

رقم الحديث : 996

وَأُنْبِئْتُ عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ الْبِرْزَالِيِّ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ شَيْبَانَ أَخْبَرَهُ ، أنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الْقَاسِمُ الشَّهْرُزُورِيُّ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ ، ثنا عَبْدُوسُ بْنُ الْحُسَيْنِ ، ثنا أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَمِّهِ ثُمَامَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الآيَةُ : لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ سورة آل عمران آية 92 مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا سورة البقرة آية 245 ، قَالَ أَبُو طَلْحَةَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، حَائِطِي بِكَذَا وَكَذَا ، هُوَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَلَوِ اسْتَطَعْتُ أَنْ أُسِرَّهُ لَمْ أُعْلِنْهُ ، قَالَ : " اجْعَلْهُ فِي فُقَرَاءِ أَهْلِ بَيْتِكَ " ، قال : فجعله في حسان بن ثابت ، وأبي بن كعب رضي الله عنهم ، وقد أسنده البخاري مختصرا في تفسير سورة آل عمران ، فقال : حدثنا محمد ابن عبد الله الأنصاري ، بطرف منه . ورواه أبو نعيم في المستخرج من حديث محمد بن مرزوق ، عن الأنصاري . قوله فيه : قال ابن عباس : لما نزلت : وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ سورة الشعراء آية 214 ، جعل النبي صلى الله عليه وسلم ينادي : " يا بني فهر ، يا بني عدي " ، لبطون قريش وقال أبو هريرة : لما نزلت : وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِينَ سورة الشعراء آية 214 ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : " يا معشر قريش " أما حديث ابن عباس ، فأسنده المؤلف في تفسيره الشعراء من حديث سعيد بن جبير ، عن ابن عباس ، بتمامه . وأما حديث أبي هريرة ، فسيأتي الكلام عليه بعد هذا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

ثُمَامَةَ

ثقة

أَبِي

صدوق كثير الخطأ

أبي هريرة

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الأَنْصَارِيُّ

ثقة

ابن عباس

صحابي

أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ

أحد الحفاظ

أبو هريرة

صحابي

عَبْدُوسُ بْنُ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

الأنصاري

ثقة

أَبُو طَاهِرٍ الزِّيَادِيُّ

ثقة إمام

محمد بن مرزوق

ثقة

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة

محمد ابن عبد الله الأنصاري

ثقة

البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ طَبَرْزَدَ

ضعيف الحديث

وأبي بن كعب رضي الله

صحابي

أَحْمَدَ بْنَ شَيْبَانَ

صدوق حسن الحديث

حسان بن ثابت

صحابي

الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة حافظ

Whoops, looks like something went wrong.