باب ناقة النبي صلى الله عليه وسلم


تفسير

رقم الحديث : 1022

وَزَادَ عَمْرٌو : أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " تَعِسَ عَبْدُ الدِّينَارِ وَعَبْدُ الدِّرْهَمِ ، وَعَبْدُ الْخَمِيصَةِ ، إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ ، وَإِنْ لَمْ يُعْطَ سَخِطَ ، تَعِسَ وَانْتَكَسَ ، وَإِذَا شِيكَ فَلا انْتَقَشَ ، طُوبَى لِعَبْدٍ أَخَذَ بِعِنَانِ فَرَسِهِ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ، أَشْعَثَ رَأْسُهُ ، مُغَبَّرَةٌ قَدَمَاهُ ، إِنْ كَانَ فِي الْحِرَاسَةِ كَانَ فِي الْحِرَاسَةِ ، وَإِنْ كَانَ فِي السَّاقَةِ كَانَ فِي السَّاقَةِ ، إِنِ اسْتَأْذَنَ لَمْ يُؤْذَنْ لَهُ ، وَإِنْ شَفَعَ لَمْ يُشَفَّعْ " ، أما حديث إسرائيل ، وأما حديث محمد بن جحادة ، وأما حديث محمد بن عمر وهو ابن مرزوق ، فوقع في روايتنا من طريق أبي ذر وأبي الوقت قال البخاري : وزادنا عمرو ، فهوه على هذا متصل ، وقد وقع لنا من وجه آخر : قرأته على عبد الله بن عمر ، أخبركم أحمد بن عبيد ، أنا عبد اللطيف بن عبد المنعم ، أنا عبد الرحمن بن أبي الكرم ، أنا هبة الله بن محمد بن الحصين ، أنا الحسن بن علي الواعظ ، أنا أحمد بن جعفر ، أنا إبراهيم بن عبد الله ، ثنا عمرو بن مرزوق ، ثنا عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار ، عن أبيه ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فذكر مثله سواء ، إلا أنه قال : " وإن منع سخط ، وزاده في آخره : طوبى له ، ثم طوبى له . رواه أبو نعيم في المستخرج عن فاروق الخطابي ، عن أبي مسلم إبراهيم بن عبد الله ، فوقع لنا بدلا عاليا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبي مسلم إبراهيم بن عبد الله

ثقة حافظ إمام

فاروق الخطابي

صدوق حسن الحديث

أبو نعيم

ثقة

أبي هريرة

صحابي

أبي صالح

ثقة ثبت

أبيه

ضعيف الحديث

عبد الرحمن بن عبد الله بن دينار

صدوق يخطئ

عمرو بن مرزوق

ثقة

إبراهيم بن عبد الله

ثقة حافظ إمام

أحمد بن جعفر

صدوق حسن الحديث

الحسن بن علي الواعظ

ضعيف الحديث

أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

هبة الله بن محمد بن الحصين

ثقة

أَبِي صَالِحٍ

ثقة ثبت

عبد الرحمن بن أبي الكرم

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ضعيف الحديث

عبد اللطيف بن عبد المنعم

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ

صدوق يخطئ

البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

Whoops, looks like something went wrong.