باب ما يجوز من الاحتيال والحذر مع من يخشى معرته


تفسير

رقم الحديث : 1076

وَرَوَى عِيسَى ، عَنْ رَقَبَةَ ، عَنْ قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ ، عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، قَالَ : سمعت عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، يَقُولُ : " قَامَ فِينَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقَامًا ، فَأخبرنا عَنْ بَدْءِ الْخَلْقِ حَتَّى دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ مَنَازِلَهُمْ ، وَأَهْلُ النَّارِ مَنَازِلَهُمْ ، حَفِظَ ذَلِكَ مَنْ حَفِظَهُ ، وَنَسِيَهُ مَنْ نَسِيَهُ " . قال أبو مسعود في الأطراف : كذا قال البخاري ، وإنما رواه عيسى ، عن أبي حمزة ، عن رقبة ، فيجوز أن يكون السهو من غير البخاري ، ثم رأيت عن أبي العباس الطرقي أنهجعل الحذف فيه من غير البخاري ، فقال : إنه في رواية حماد بن شاكر بإثبات أبي حمزة ، قلت : وهذا يقوي إطلاق أبي نعيم ، وفي الجملة فهذا من السهو الذي لا يسلم منه بشر ، فقد قال الدارقطني : إن أبا حمزة وهو محمد بن ميمون السكري تفرد به عن رقبة .

الرواه :

الأسم الرتبة
حماد بن شاكر

ثقة مأمون

البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

عُمَرَ

صحابي

البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

رقبة

ثقة مأمون

طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ

له رؤية

قَيْسِ بْنِ مُسْلِمٍ

ثقة

أبي حمزة

ثقة

رَقَبَةَ

ثقة مأمون

عيسى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

عِيسَى

وربما دلس مكثر من التحديث عن المتروكين, صدوق ربما أخطأ

البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

Whoops, looks like something went wrong.