باب قول الله تعالى واتخذ الله ابراهيم خليلا سورة النساء اية وقوله ان ابراهيم لاواه حل...


تفسير

رقم الحديث : 1109

فَأَخْبَرَنَاهُ أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ ، أنا أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْحَدَّادَ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، أنا إِسْحَاقُ ، أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . ح وَأُنْبِئْتُ عَنْ إِمَامِ الْمَقَامِ أَبِي أَحْمَدَ الطَّبَرِيِّ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْجُمَّيْزِيِّ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى شُهْدَةَ ، وَأنا أَسْمَعُ ، أَخْبَرَكُمُ الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ . ح وَقرأت عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، عَنْ أَحْمَدَ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ الْجِبَابِ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ ، أنا الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، أنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ ، قَالا : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أنا إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أنا مَعْمَرٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سمعت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " اقْتُلُوا الْحَيَّاتِ ، وَاقْتُلُوا ذَا الطُّفْيَتَيْنِ وَالأَبْتَرَ ، فَإِنَّهُمَا يُسْقِطَانِ الْحَبَلَ ، وَيَطْمِسَانِ الْبَصَرَ " , قال ابن عمر : فرآني أبو لبابة ، أو زيد بن الخطاب وأنا أطارد حية فنهاني ، فقلت : " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر بقتلهن " ، قال : " إنه قد نهى بعد ذلك عن قتل ذوات البيوت " . قال الزهري : " وهن العوامر " وبه إلى أبي نعيم ، قال : وحدثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسن ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا ابن وهب ، أخبرني يونس ، عن ابن شهاب به ، نحوه . وأما حديث ابن عيينة ، فقال الإمام أحمد والحميدي في مسنديهما : ثنا سفيان ، عن الزهري ، عن سالم ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اقتلوا الحيات " الحديث ، وفيه : " فأبصره أبو لبابة أو زيد بن الخطاب وهو يطارد حية ، فقال : إنه قد نهى عن ذوات البيوت " وأما حديث إسحاق الكلبي .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

سَالِمٍ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ الرَّمَادِيُّ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلُ الصَّفَّارُ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ

ثقة ثبت

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الثَّقَفِيُّ

يميل إلى التشيع, ثقة

الْحَافِظُ أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَكِّيٍّ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي

مقبول

الْحُسَيْنُ بْنُ أَحْمَدَ

مقبول

شُهْدَةَ

ثقة ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْجُمَّيْزِيِّ

ثقة

أبيه

صحابي

إِمَامِ الْمَقَامِ أَبِي أَحْمَدَ الطَّبَرِيِّ

ثقة

سالم

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

والحميدي

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

الإمام أحمد

ثقة حافظ فقيه حجة

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ

حافظ ثبت

ابن عيينة

ثقة حافظ حجة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

ابن شهاب

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبَا عَلِيٍّ الْحَدَّادَ

ثقة

ابن وهب

ثقة حافظ

أَبُو الْحَسَنِ الْجَمَّالُ

صدوق حسن الحديث

حرملة بن يحيى

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ الصَّيْقَلِ

ثقة

محمد بن الحسن

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ قُرَيْشٍ

ثقة

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أَبُو الْفَرَجِ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.