باب بعث النبي صلى الله عليه وسلم اسامة


تفسير

رقم الحديث : 1339

ثنا أَبُو الْيَمَانِ ، أنا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ ثنا الأَوْزَاعِيُّ ، أَخْبَرَنِي ابْنُ شِهَابٍ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ بَشَّارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، أَنَّ امْرَأَةً مِنْ خَثْعَمٍ اسْتَفْتَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ ، وَالْفَضْلُ بْنُ عَبَّاسٍ رَدِيفُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَتْ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ فَرِيضَةَ اللَّهِ عَلَى عِبَادِهِ أَدْرَكَتْ أَبِي شَيْخًا كَبِيرًا لا يَسْتَطِيعُ أَنْ يَسْتَوِيَ عَلَى الرَّاحِلَةِ ، فَهَلْ يَقْضِي أَنْ أَحُجَّ عَنْهُ ؟ قَالَ نَعَمْ " ، قلت : ساقه هنا على لفظ الأوزاعي . وأما لفظ شعيب فساقه في الاستئذان ، وهو أتم من هذا السياق . فأما حديث الأوزاعي ، فقال أبو نعيم في المستخرج على البخاري : ثنا سليمان بن أحمد ، ثنا عبد الله بن محمد بن أبي مريم ، ثنا محمد بن يوسف الفرياني ، ثنا الأوزاعي ، عن الزهري ، فذكره .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سُلَيْمَانَ بْنِ بَشَّارٍ

متهم بوضع الحديث

ابْنُ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

الأوزاعي

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

محمد بن يوسف

ثقة

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

عبد الله بن محمد بن أبي مريم

متروك الحديث

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

سليمان بن أحمد

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.