قوله في الممتحنة


تفسير

رقم الحديث : 1656

وَقَدْ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ ، أَنَّ الْحَافِظَ أَبَا مُوسَى الْمَدِينِيَّ ، كَتَبَ إِلَيْهِمْ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنا أَبُونُعَيْمٍ ، ثنا أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ ، ثنا أَبُو عَرُوبَةَ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، قَالا : ثنا حَرْبٌ ، ثنا يَحْيَى ، وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْمَجْدِ ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ ، أَنَّ الضِّيَاءَ أَخْبَرَهُمْ ، أنا الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ ، أنا أَبُو نَصْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدٍ ، أنا أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ ، أنا أَبُو عَرُوبَةَ فِي كِتَابِ الأَوَائِلِ ، ثنا ابْنُ بَشَّارٍ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ . ح وَقَرَأْتُ عَالِيًا ، عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ ، أنا عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْعُمَرِيُّ ، وَغَيْرُهُ ، أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّارُ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : لا أُحَدِّثُكَ إِلا مَا حَدَّثَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " جَاوَرْتُ بِحِرَاءَ ، فَلَمَّا قَضَيْتُ جِوَارِي هَبَطْتُ ، فَنُودِيتُ ، فَنَظَرْتُ عَنْ يَمِينِي فَلَمْ أَرَ شَيْئًا ، فَنَظَرْتُ عَنْ يَسَارِي فَلَمْ أَرَ شَيْئًا ، فَنَظَرْتُ مِنْ خَلْفِي فَلَمْ أَرَ شَيْئًا ، فَرَفَعْتُ رَأْسِي ، فَرَأَيْتُ شَيْئًا بَيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ ، فَأَتَيْتُ خَدِيجَةَ ، فَقُلْتُ : دَثِّرُونِي ، وَصَبُّوا عَلَيَّ مَاءً بَارِدًا ، فَنَزَلَتْ : يَأَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ { 1 } قُمْ فَأَنْذِرْ { 2 } وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ سورة المدثر آية 1-3 " . أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ فِي صَحِيحِهِ ، وَالْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ فِي مُسْنَدِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى ، عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عُمَرَ بِهِ ، وَرَوَاهُ ابْنُ مَرْدَوَيْهِ فِي تَفْسِيرِهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يُونُسَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ هَذَا هُوَ الْكُدَيْمِيُّ ، أَخْرَجْنَاهُ شَاهِدًا لِمَحَلِّ الْعُلُوِّ ، وَلَيْسَ مِنْ شَرْطِ هَذَا الْكِتَابِ ، وَالْعُمْدَةُ عَلَى أَبِي مُوسَى ، وَبُنْدَارٍ ، وَاللَّهُ الْمُوَفِّقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

عَلِيُّ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ بْنِ فَارِسٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَزَّارُ

ثقة مأمون

مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْعُمَرِيُّ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّطِيفِ بْنُ عَبْدِ الْمُنْعِمِ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عُمَرَ

ثقة

ابْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

أَبُو مُسْلِمٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ النَّحْوِيُّ

متروك الحديث

الْمُؤَيَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ

ثقة

الضِّيَاءَ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

أَبِي الْحَسَنِ بْنِ أَبِي الْمَجْدِ

مجهولة الحال

يَحْيَى

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

حَرْبٌ

ثقة

وَأَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

أَبُو عَرُوبَةَ

ثقة إمام حافظ

أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ حَمْزَةَ

ثقة حافظ

أَبُونُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

الْحَافِظَ أَبَا مُوسَى الْمَدِينِيَّ

ثقة حافظ

إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَحْمَدَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.