باب اذا دعي الرجل فجاء هل يستاذن


تفسير

رقم الحديث : 2114

حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , ثنا سُفْيَانُ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ , عَنْ أَبِي سَعِيدٍ , قَالَ : " نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ لِبْسَتَيْنِ , وَعَنْ بَيْعَتَيْنِ : اشْتِمَالِ الصَّمَّاءِ , وَالاحْتِبَاءِ فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ " . الْحَدِيثَ . قال : تابعه معمر , ومُحَمَّد بن أبي حفص , وعبد الله بن بديل , عن الزهري . أما حديث معمر , فأسنده المؤلف في البيوع . وأما حديث ابن أبي حفصة , فأنبأنا مُحَمَّد بن أحمد بن علي البزاز , شفاها , عن يونس بن أبي إسحاق , أنا علي بن الحسين , أنا أبو الكرم الشهرزوري , كتابة , عن إسماعيل بن مسعدة , عن حمزة بن يوسف , عن أبي أحمد بن عدي , عن ظاهر بن علي النيسابوري , عن أحمد بن حفص بن عبد الله , عن أبيه , عن إبراهيم بن طهمان , عن مُحَمَّد بن أبي حفصة , عن الزهري , به . وأما حديث عبد الله بن بديل .

الرواه :

الأسم الرتبة
الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مُحَمَّد بن أبي حفصة

صدوق يخطئ

إبراهيم بن طهمان

ثقة

أبيه

صدوق حسن الحديث

أحمد بن حفص بن عبد الله

صدوق حسن الحديث

أبي أحمد بن عدي

حافظ متقن

أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

حمزة بن يوسف

إمام ثبت

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ

ثقة

إسماعيل بن مسعدة

ثقة

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

أبو الكرم الشهرزوري

ثقة

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

علي بن الحسين

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة ثبت إمام أعلم أهل عصره بالحديث وعلله

مُحَمَّد بن أحمد بن علي البزاز

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.