قَرَأْتُهُ عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا , عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ , أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ أَخْبَرَهُ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ النَّقُّورُ , أنا أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ سَوْسَنَ , أنا عَبْدُ الرَّحَمْنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرَقِيُّ , ثنا حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ , ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حِبَّانَ , ثنا شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ , ثنا شُعْبَةُ , ثنا قَتَادَةُ , عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَهْرَمُ ابْنُ آدَمَ , وَيَبْقَى مِنْهُ اثْنَتَانِ : الْحِرْصُ وَالأَمَلُ " . مُحَمَّد بن عيسى لا يحتج به . أخرجناه لعلوه , وقال الإمام أحمد في مسنده : ثنا مُحَمَّد بن جعفر هو غندر , ثنا شعبة . ورواه مسلم , عن بندار , عن غندر , عن شعبة .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
قَتَادَةُ | قتادة بن دعامة السدوسي / ولد في :61 / توفي في :117 | ثقة ثبت مشهور بالتدليس |
شُعْبَةُ | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
شُعَيْبُ بْنُ حَرْبٍ | شعيب بن حرب المدائني | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى بْنِ حِبَّانَ | محمد بن عيسى المدائني / توفي في :274 | ضعيف الحديث |
حَمْزَةُ بْنُ مُحَمَّدٍ | حمزة بن محمد الدهقان | ثقة ثبت |
عَبْدُ الرَّحَمْنِ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الْحُرَقِيُّ | عبد الرحمن بن عبيد الحرفي / ولد في :336 / توفي في :423 | صدوق سيء الحفظ |
شعبة | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
أَحْمَدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ بْنِ سَوْسَنَ | أحمد بن المظفر التمار | ضعيف الحديث |
غندر | محمد بن جعفر النجار / توفي في :379 | صدوق حسن الحديث |
بندار | محمد بن بشار العبدي / ولد في :167 / توفي في :252 | ثقة حافظ |
مُحَمَّدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُسْلِمٍ | محمد بن إبراهيم الإربلي / ولد في :560 / توفي في :633 | صدوق حسن الحديث |
شعبة | شعبة بن الحجاج العتكي | ثقة حافظ متقن عابد |
أَبِي بَكْرِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الدَّائِمِ | أبو بكر بن أحمد المقدسي | ثقة |
مُحَمَّد بن جعفر هو غندر | محمد بن جعفر النجار / توفي في :379 | صدوق حسن الحديث |
فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا | فاطمة بنت محمد التنوخية / ولد في :712 / توفي في :802 | مجهولة الحال |