باب لا تحلفوا بابائكم


تفسير

رقم الحديث : 2218

فَقَرَأْتُ عَلَى فَقَرَأْتُ عَلَى عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ , أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ , أَنَّ مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ أَخْبَرَهُ , أنا عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ , أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , أنا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ , أنا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ , ثنا إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ , ثنا أَبُو حُذَيْفَةَ , ثنا سُفْيَانُ , عَنْ لَيْثٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : " كُلُّ شَيْءٍ فِي الْقُرْآنِ , أَوْ نَحْوَ قوله : فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ سورة البقرة آية 196 فَهُوَ فِيهِ مُخَيَّرٌ , وَمَا كَانَ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ سورة البقرة آية 196 فَهُوَ عَلَى الْوَلاءِ " . ليث هو ابن أبي سليم ضعف . وقد روي عن مجاهد من قوله بأسانيد صحيحة . وأما قول عطاء , فقال ابن عيينة في تفسيره : رواية سعيد بن عبد الرحمن عنه , ثنا ابن جريج , عن عطاء , قال : " كل شيء في القرآن , أو فصاحبه بالخيار " . وقال ابن جرير : ثنا ابن بشار , ثنا أبو عاصم , أنا ابن جريج , قال : قال عطاء : " ما كان في القرآن أو , فلصاحبه أن يختار أيه شاء " . قال ابن جريج : وقال لي عمرو بن دينار , نحوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

سُفْيَانُ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو حُذَيْفَةَ

صدوق سيء الحفظ

إِسْحَاقُ بْنُ الْحَسَنِ

ثقة حجة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ حَمْزَةَ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.