باب هل يامر الامام رجلا فيضرب الحد غائبا عنه


تفسير

رقم الحديث : 2305

قَرَأْتُ قَرَأْتُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ التَّنُوخِيِّ , عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , أَنَّ جَعْفَرَ بْنَ عَلِيٍّ أَخْبَرَهُ , أنا السِّلَفِيُّ , أنا أَبُو الْخَطَّابِ بْنُ الْبَطِرِ , أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ رِزْقَوَيْهِ , ثنا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ , ثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ , ثنا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , ثنا يَزِيدُ , عَنْ سِمَاكٍ , عَنْ أَبِي الْمُهَاجِرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ , مِنْ بَنِي قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ , قَالَ : كَانَ رَجُلٍ مِنْ أَهْلِ صَنْعَاءَ يُسَابِقُ النَّاسَ كُلَّ سَنَةٍ بِأَيَّامٍ , فَلَمَّا قَدِمَ وَجَدَ مَعَ وَلِيدَتِهِ سَبْعَةَ رَجُلٍ يَشْرَبُونَ الْخَمْرَ , فَأَخَذُوهُ فَقَتَلُوهُ , ثُمَّ أَلْقَوْهُ فِي بِئْرٍ , فَجَاءَ مَنْ بَعْدَهُ فَسُئِلَ عَنْهُ , فَأُخْبِرَ بِأَنَّهُ مَضَى بَيْنَ يَدَيْهِ , ثُمَّ ذَهَبَ الرَّجُلُ إِلَى الْخَلاءِ , فَرَأَى ذُبَابًا يَلِجُ مِنْ فَوْقِ الرَّحَاءِ , فَعَلِمَ أَنَّ ثَمَّ لَحْمًا , فَرَفَعَ الرَّجُلُ فَأَبْصَرَ الرَّجُلَ , فَذَهَبَ إِلَى الأَمِيرِ فَأَخْبَرَهُ بِذَلِكَ , فَكَتَبَ إِلَى عُمَرَ , فَكَتَبَ إِلَيْهِ : " أَنِ اضْرِبْ أَعْنَاقَهُمْ , وَاقْتُلْهَا مَعَهُمْ , فَلَوْ أَنَّ أَهْلَ صَنْعَاءَ اشْتَرَكُوا فِي دَمِهِ لَقَتَلْتُهُمْ " . وهذا السياق مخالف للسياق الأول , فالظاهر أنهما قصتان , والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي الْمُهَاجِرِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَيْرَةَ , مِنْ بَنِي قَيْسِ بْنِ ثَعْلَبَةَ

مقبول

سِمَاكٍ

صدوق سيء الحفظ, تغير بآخره وروايته عن عكرمة مضطربة

يَزِيدُ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ

ثقة عارف بالحديث

Whoops, looks like something went wrong.