باب الاقتداء بالسنن


تفسير

رقم الحديث : 2361

وَأَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَذِّنُ بِالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ , أنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ , أنا أَبُو الْوَقْتِ , أنا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ , أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ , أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ , ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُمَيْدٍ , ثنا مُوسَى بْنُ دَاوُدَ , ثنا قَيْسٌ هُوَ ابْنُ الرَّبِيعِ , عَنِ الأَعْمَشِ , عَنْ ثَابِتِ بْنِ عُبَيْدٍ , عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنِّي أَكْتُبُ إِلَى قَوْمٍ , فَأَخَافُ أَنْ يَزِيدُوا عَلَيَّ وَيَنْقُصُوا , فَتَعَلَّمِ السُّرْيَانِيَّةَ " , فَتَعَلَّمْتُهَا فِي سَبْعَةَ عَشَرَ يَوْمًا " . ورواه ابن أبي داود في كتاب المصاحف , عن مُحَمَّد بن قدامة , عن جرير , فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه من حديث يحيى بن عيسى عن الأعمش , أيضا . ومن هذا الوجه أخرجه ابن أبي عاصم في كتاب العلم , قلت : وذكر بعض الحفاظ المتأخرين أن ابن أبي الزناد تفرد به , وحديث ثابت هذا يرد عليه فلذلك أخرجته . وقد رواه ابن سعد في الطبقات من وجه آخر , لكن فيه الواقدي . وأما حديث ابن عمر , فقال ابن إسحاق: وأما حديث أبي جمرة , فهو مختصر من حديث عن ابن عباسفي قصة وفد عبد القيس . وقد أسنده المؤلف في الزكاة وفي عدة مواضع .

الرواه :

الأسم الرتبة
زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ

صحابي

ثَابِتِ بْنِ عُبَيْدٍ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

قَيْسٌ هُوَ ابْنُ الرَّبِيعِ

صدوق تغير لما كبر وأدخل عليه ابنه ما ليس من حديثه

مُوسَى بْنُ دَاوُدَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَعْيَنَ

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْمُؤَذِّنُ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.