باب من قال ان الايمان هو العمل


تفسير

رقم الحديث : 17

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَقْدِسِيُّ ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ نِعْمَةَ ، أنا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ . ح وَأَخْبَرَنَاهُ عَالِيًا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ السَّبَّاكِ ، أَنَّ أَبَا الْفَتْحِ بْنَ الْبَطِّيِّ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، أنا هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الطَّبَرِيُّ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الرَّازِيُّ ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيُّ ، إِمَامُ مَسْجِدِ الْعَوَامِّ ، أنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثنا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنْ صِلَةَ بْنِ زُفَرَ ، عَنْ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلاوَةَ الإِيمَانِ : الإِنْفَاقُ مِنَ الإِقْتَارِ ، وَالإِنْصَافُ مِنْ نَفْسِكَ ، وَبَذْلُ السَّلامِ لِلْعَالَمِ " . وأنبئت ، عن الحافظ أبي الحجاج المزي ، أن أحمد بن شيبان أخبره ، أنا عمر بن محمد بن طبرزد ، أنا هبة الله بن عبد الله ، أنا أبو الغنائم بن المأمون ، أنا علي ابن عمر الحربي ، أنا أحمد بن كعب ، ثنا الحسن بن عبد الله الكوفي ، ثنا عبد الرزاق به . وأنبئت ، عمن سمع المسلم بن أحمد النصيبي ، أن علي بن الحسن الفقيه أخبره ، أنا أبو القاسم النسيب ، أنا محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي ، أنا يوسف بن القاسم الميحانجي ، أنا عبد الرحمن بن أبي حاتم ، فذكر الحديث بهذا الإسناد . وقال : هذا حديث خطأ ، إنما هو موقوف عن عمار ، رواه جماعة الثوري ، وشعبة ، وزهير ، فمن دونهم كلهم موقوف قول عمار ، وليس لرفعه معنى . وكذا رواه أبو بكر البزار في مسنده ، عن الحسن بن عبد الله الكوفي ، عن عبد الرزاق ، فوافقناه فيه بعلو ، وقال : رواه غير واحد ، عن أبي إسحاق ، عن صلة ، عن عمار موقوفا ، وأسنده ، هذا الشيخ عن عبد الرزاق ، انتهى . وقال ابن أبي حاتم في العلل : سألت أبي ، وأبا زرعة ، عن هذا الحديث ، فقالا : هذا خطأ ، وقال أبو زرعة : لا أعرف هذا الحديث من حديث معمر ، ثم قال : من يقول هذا ؟ قلت : حَدَّثنا شيخ بواسط ، يقال له : ابن الكوفي ، عن عبد الرزاق ، قلت : لم يتفرد به الحسن بن الكوفي ، كما يشعر به كلامهم ، بل تابعه على رفعه محمد بن الصباح الصغاني ، رواه ابن الأعرابي في معجمه عنه ، فالظاهر أن الوهم فيه من عبد الرزاق ، لأن هذين ممن سمع منه بأخرة . رواه ابن شاهين ، في خصال الإيمان ، من طريق مصعب بن سلام ، عن حمزة الزيات ، عن أبي إسحاق ، عن البراء ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فأخطأ فيه من وجهين ، والله الموفق . قلت : وقد روي مرفوعا من وجه آخر من حديث عمار . أَخْبَرَنَا أحمد بن الحسن السويداوي ، أن أحمد بن كشتغدي أخبرهم ، أنا أبو الفرج ابن الصيقل ، أنا أحمد بن محمد التيمي ، في كتابه ، أن الحسن بن أحمد الحداد أخبره ، أنا أبو نعيم ، ثنا سليمان بن أحمد ، ثنا العباس بن حمدان ، ثنا محمد بن سعيد بن سويد الكوفي ، حَدَّثَني أبي ، عن عبد الرحمن بن إسحاق ، عن القاسم ، عن أبي أمامة ، عن عمار بن ياسر ، قال : " ثلاث خلال من جمعهن ، فقد جمع الإيمان " ، فقال له بعض أصحابه : يا أبا اليقظان ، ما هذه الخلال التي زعمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " من جمعهن فقد جمع الإيمان " . فقال عمار عند ذلك : سمعته ، يقول : فذكر الحديث ، وهذا الإسناد ضعيف أيضا والله أعلم . ورواه الخرائطي ، في مكارم الأخلاق ، من طريق سكين أبي سراج ، قال : سمعت الحسن يحدث ، عن عمار بن ياسر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال : " لا يستكمل العبد الإيمان ، حتى يكون فيه ثلاث خصال ، فذكرها " . وفي إسناده انقطاع ، ومقال .

الرواه :

الأسم الرتبة
عمار بن ياسر

صحابي

أبي أمامة

صحابي

القاسم

ثقة

عبد الرحمن بن إسحاق

ضعيف الحديث

أبي

مقبول

محمد بن سعيد بن سويد الكوفي

مجهول الحال

العباس بن حمدان

ثقة

سليمان بن أحمد

حافظ ثبت

عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ

صحابي

أبو نعيم

ثقة

صِلَةَ بْنِ زُفَرَ

ثقة

الحسن بن أحمد الحداد

ثقة

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أبو الفرج ابن الصيقل

ثقة

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

أحمد بن كشتغدي

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أحمد بن الحسن السويداوي

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

عبد الرحمن بن أبي حاتم

ثقة حافظ

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي حَاتِمٍ

ثقة حافظ

يوسف بن القاسم الميحانجي

ثقة

محمد بن عبد الرحمن الكنجروذي

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الرَّازِيُّ

صدوق حسن الحديث

أبو القاسم النسيب

ثقة

هِبَةُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الطَّبَرِيُّ

ثقة محدث

أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

صدوق حسن الحديث

علي بن الحسن الفقيه

ثقة حافظ

عبد الرزاق

ثقة حافظ

أَبَا الْفَتْحِ بْنَ الْبَطِّيِّ

ثقة

الحسن بن عبد الله الكوفي

صدوق حسن الحديث

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ السَّبَّاكِ

صدوق حسن الحديث

أحمد بن كعب

مجهول الحال

أَحْمَدَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ

متهم بالكذب

علي ابن عمر الحربي

ثقة مأمون

أبو الغنائم بن المأمون

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّيْمِيُّ

ثقة إمام

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ

صدوق حسن الحديث

هبة الله بن عبد الله

ثقة

عمر بن محمد بن طبرزد

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ بْنُ نِعْمَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ الْمَقْدِسِيُّ

مقبول

أحمد بن شيبان

صدوق حسن الحديث

أبي الحجاج المزي

ثقة حجة

أَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.