باب من قال ان الايمان هو العمل


تفسير

رقم الحديث : 19

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَلاوِيُّ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَفَنْجَلَةُ ، أنا عَبْدُ اللَّطِيفِ الْحَرَّانِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ الْكَاتِبُ ، أنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُذْهِبُ ، أنا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَني أَبِي ، ثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قِيلَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَيُّ الأَدْيَانِ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ ؟ قَالَ : " الْحَنِيفِيَّةُ السَّمْحَةُ " . رواه البخاري ، في كتابه الأدب المفرد ، عن صدقة بن الفضل ، عن يزيد بن هارون ، وهكذا رواه عبد الأعلى ، وعبد الرحمن بن مغراء ، وعلي بن مجاهد ، وغيرهم ، عن محمد بن إسحاق ، ولم أره من حديثه ، إلا معنعنا وله شاهد من مرسل صحيح الإسناد . قال ابن سعد في الطبقات أنا عارم بن الفضل ، ثنا حماد بن زيد ، ثنا معاوية بن عياش الجرمي ، عن أبي قلابة ، فذكره في قصة وله شاهد آخر صحيح مرسل أيضا وَرَوَاهُ أَبُو الْيَمَانِ فِي نُسْخَتِهِ ، عَنْ شُعَيْبٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الدِّينِ أَيُّهُ أَفْضَلُ ؟ فَقَالَ : " الْحَنِيفِيَّةُ السَّمْحَةُ " . أنبئته عن غير واحد ، منهم أبو الربيع بن قدامة ، عن إبراهيم بن محمود الأزجي ، أنا عبد الحق بن عبد الخالق اليوسفي ، أنا هبة الله بن أحمد ، أنا أبو القاسم بن بشران ، أنا أبو سهل بن زياد القطان ، ثنا عبد الكريم بن الهيثم ، ثنا أبو اليمان به . رواه أحمد في الزهد ، من طريق معمر ، عن الزهري . ورواه عبد الله بن أحمد في زيادات الزهد ، عن محمد بن عوف ، عن أبي اليمان . ورواه البزار في مسنده . ورواه البزار في مسنده ، من حديث عمر بن عبد العزيز ، عن أبيه ، عن جده ، وفي إسناده عبد العزيز بن أبان ، وهو متروك ولم يخرج الحديث ، عن كونه مرسلا ، لأن مروان جد عمر بن عبد العزيز ، لا يصح له صحبة ولا سماع . وله شاهد آخر مرسل . قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ فِي مُصَنَّفِهِ : أَخْبَرَنَا ابْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَقَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ : حَدَّثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ ، ثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " وَضَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَقَنِي عَلَى مَنْكِبَيْهِ لأَنْظُرَ إِلَى رَمْيِ الْحَبَشَةِ حَتَّى كُنْتُ الَّتِي مَلِلْتُ ، فَانْصَرَفْتُ عَنْهُمْ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي الزِّنَادِ

وكان فقيها, صدوق تغير حفظه لما قدم بغداد

سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ

ثقة حافظ غلط في أحاديث

الإِمَامُ أَحْمَدُ

ثقة حافظ فقيه حجة

مُحَمَّدِ بْنِ وَاسِعٍ

ثقة

ابْنُ أَبِي رَوَّادٍ

صدوق ربما وهم, ورمي بالإرجاء

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أبي اليمان

ثقة ثبت

محمد بن عوف

ثقة حافظ

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

معمر

ثقة ثبت فاضل

أحمد في الزهد

ثقة حافظ فقيه حجة

أبو اليمان

ثقة ثبت

عبد الكريم بن الهيثم

ثقة مأمون

أبو سهل بن زياد القطان

ثقة

أبو القاسم بن بشران

ثقة

عبد الحق بن عبد الخالق اليوسفي

ثقة حافظ

إبراهيم بن محمود الأزجي

صدوق يخطئ

أَبِيهِ

ثقة

عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة مأمون

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٍ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أبي قلابة

ثقة

عِكْرِمَةَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

معاوية بن عياش الجرمي

مقبول

حماد بن زيد

ثقة ثبت فقيه إمام كبير مشهور

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عارم بن الفضل

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ

ثقة متقن

أَبِي

ثقة حافظ فقيه حجة

ابن سعد

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ

ثقة حجة

محمد بن إسحاق

صدوق مدلس

أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ

صدوق حسن الحديث

وعلي بن مجاهد

كذاب

وعبد الرحمن بن مغراء

صدوق تكلم في حديثه عن الأعمش

الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُذْهِبُ

ضعيف الحديث

عبد الأعلى

متروك الحديث

أَبُو الْقَاسِمِ الْكَاتِبُ

ثقة

يزيد بن هارون

ثقة متقن

أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ

صدوق حسن الحديث

صدقة بن الفضل

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ حَفَنْجَلَةُ

صدوق حسن الحديث

البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْحَلاوِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.