باب افشاء السلام من الاسلام


تفسير

رقم الحديث : 13

عقيب حديث شعيب ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ سَعْدٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، " أَعْطَى رَهْطًا ، وَفِيهِمْ سَعْدٌ " الْحَدِيثَ . رَوَاهُ يُونُسُ ، وَصَالِحٌ ، وَمَعْمَرٌ ، وَابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، انْتَهَى . أَمَّا حَدِيثُ يُونُسَ ، فَقَالَ رُسْته في كتاب الإيمان ، بالإسناد المتقدم إليه آنفا : حَدَّثنا عبد الرحمن بن مهدي ، ثنا عبد الله بن المبارك ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن الزهري ، أَخْبَرَنِي عامر بن سعد ، عن سعد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، أعطى رهطا ، وسعد جالس فيهم . قال سعد : فترك رجل منهم لم يعطه ، وهو أعجبهم إلي ، فقلت : يا رسول الله ، مالك عن فلان ؟ والله إني لأراه مؤمنا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أو مسلما ؟ " فسكت قليلا ، ثم غلبني ما أعلم منه ، فقلت له مثل ذلك ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل ذلك ، ثم قال : " إني لأعطي الرجل ، وغيره أحب إلي ، مخافة أن يكب في النار على وجهه " . وقد روي عن يونس فيه إسناد آخر قَالَ ابْنُ أَبِي حَاتِمٍ فِي الْعِلَلِ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ الْعَبَّاسُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ صُبْحٍ الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي وَهْبٍ ، وَرِشْدِينَ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنِّي لأُعْطِي الرَّجُلَ ، وَغَيْرُهُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْهُ ، وَلَكِنْ أَكِلُهُ إِلَى إِيمَانِهِ " . قَالَ أَبِي : كنا نستغرب هذا الحديث ، ولم نكن عرفنا علته ، وعلمنا أنه خطأ يعني ، والصواب حديث الزهري ، عن عامر بن سعد ، عن أبيه كما سبق . وأما حديث صالح ، فأسنده أبو عبد الله في كتاب الزكاة ، من حديث يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عنه به . .

الرواه :

الأسم الرتبة
سعد

صحابي

عامر بن سعد

ثقة

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يونس بن يزيد الأيلي

ثقة

عبد الله بن المبارك

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

عبد الرحمن بن مهدي

ثقة ثبت حافظ عارف بالرجال والحديث

رُسْته

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.