باب قول النبي صلى الله عليه وسلم الدين النصيحة لله ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم


تفسير

رقم الحديث : 30

أَخْبَرَنَا بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ كَامِلٍ ، قَالَ : قُرِئَ عَلَى عَائِشَةَ بِنْتِ سَلامَةَ الْحَرَّانِيَّةِ ، وَأَنَا أَسْمَعُ أَنَّ عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ عَبْدِ الْهَادِي الْجَمَّاعِيلِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، أنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَبْزَوِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْحَاسِبُ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ الْبَزَّازُ ، أنا أَبُو بَرْزَةَ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ ، ثنا زُهَيْرٌ هُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ أَبُو خَيْثَمَةَ ، ثنا سَهْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ تَمِيمٍ الدَّارِيِّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ ، إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ ، إِنَّ الدِّينَ النَّصِيحَةُ " ، قَالُوا : لِمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : " لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَكِتَابِهِ ، وَرُسُلِهِ ، وَأَئِمَّةِ الْمُسْلِمِينَ ، وَعَامَّتِهِمْ " . رواه أبو داود ، عن أحمد بن يونس ، فوافقناه فيه بعلو . وكان في أصل سماعنا سهيل ، عن أبيه ، عن عطاء . وقوله عن أبيه ، زيادة لا حاجة إليها ، كما رواه أبو داود بدونها . ويدل عليه ما أَخْبَرَنِي أبو المعالي الأزهري ، أنا أحمد بن محمد بن عمر الحلبي ، أنا أبو الفرج بن أبي محمد ، أنا أبو محمد بن صاعد أنا أبو القاسم الكاتب ، أنا أبو علي الواعظ ، أنا أبو بكر بن مالك ، أنا عبد الله بن أحمد بن محمد الشيباني ، ثنا محمد بن عباد ، ثنا سفيان . ح وقرأته عاليا على فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي ، عن أبي نصر بن الشيرازي ، أنا أبو الوفاء محمود بن إبراهيم العبدي ، في كتابه ، أنا الحسن بن العباس الفقيه ، أنا أبو عمرو بن أبي عبد الله بن منده ، أنا أبي ، أنا أحمد بن محمد بن زياد ، ثنا محمد بن سعيد بن غالب ، ثنا سفيان بن عيينة ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن عطاء بن يزيد ، عن تميم الداري ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : " الدين النصيحة ، ثلاث مرات " الحديث . لفظ محمد بن سعيد بن غالب . وفي حديث محمد بن عباد ، عن سفيان ، قال : قلت لسهيل بن أبي صالح : أن عمرا يعني ابن دينار ، حَدَّثَني عن القعقاع يعني ابن يزيد ، عن أبيك ، ورجوت أن تسقط عني رجلا ، فقال : سمعته من الذي سمعه منه أبي ، ثم ثنا سفيان ، عن سهيل ، عن عطاء بن يزيد ، عن تميم الداري به . وهكذا رواه مسلم ، عن محمد بن عباد ، وفيه القصة على الموافقة . ورواه ابن خزيمة ، في صحيحه ، والنسائي ، من حديث سفيان ، وفيه القصة . ورواها مسلم ، بدونها من حديث سفيان الثوري ، وروح بن القاسم . ورواه ابن حبان ، في صحيحه ، من طريق الليث بن سعد ، عن يحيى بن سعيد الأنصاري . وَرَوَاهُ ابْنُ مَنْدَهْ ، مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُخْتَارِ ، كُلُّهُمْ عَنْ سُهَيْلٍ ، قَالَ : سمعت عَطَاءً ، فَذَكَرَهُ , وَقَدْ وَقَعَ لَنَا مِنْ وَجْهٍ آخَرَ . أنا أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ ، إِجَازَةً ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُشْرِقٍ ، أنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَافِظِ عَبْدُ الْغَنِيِّ ، أنا زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أنا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أنا أَبُو سَعِيدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ ، ثنا سَعِيدُ بْنُ يَزِيدَ الْفَرَّاءُ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ ، فَذَكَرَهُ . وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ عَجْلانَ ، عَنْ سُهَيْلٍ ، فَأَخْطَأَ فِيهِ . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ حَدَّثنا صَفْوَانُ بْنُ عِيسَى ، ثنا ابْنُ عَجْلانَ ، عَنِ الْقَعْقَاعِ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ ، عَنْ صَفْوَانَ مِثْلَهُ ، وَقَالَ هُوَ غَلَطٌ ، وَإِنَّمَا حَدَّثَ أَبُو صَالِحٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، بِحَدِيثٍ " إِنَّ اللَّهَ يَرْضَى لَكُمْ ثَلاثًا " الحديث . وكان عطاء بن يزيد حاضرا ، فحدثهم ، عن تميم الداري ، بحديث " إن الدين " فسمعها سهيل منهما . قلت : قد كشف محمد بن نصر ، عن علته ، وأن ابن عجلان ، دخل عليه إسناد ، في إسناد . وقد أخطأ فيه ، ابن عجلان خطأ آخر ، رواه الليث بن سعد ، عنه ، عن زيد بن أسلم ، وعن القعقاع ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة ، أخرجه النسائي ، من طريقه . وزيد بن أسلم ، إنما رواه عن ابن عمر ، كما سيأتي . والقعقاع ، إنما رواه عن أبي صالح ، عن عطاء بن يزيد ، عن تميم ، كما مضى . وقد أخطأ فيه غير واحد ، على سهيل ، عن ابن عجلان ، ويجوز أن يكون الخطأ . من سهيل ، لأنه تغير حفظه في الآخر . أَخْبَرَنِي علي بن أحمد المرداوي ، بقراءتي عليه بالصالحية ، قال : قرئ على زينب بنت الكمال ، وأنا أسمع ، عن إبراهيم بن محمود الأزجي ، أنا أبو الحسن بن يوسف ، أنا أبو غالب الباقلاني ، أنا أبو علي بن شاذان ، ثنا أبو عبد الله بن عمرويه ، ثنا أبو بكر بن أبي خيثمة ، ثنا عباس بن الوليد النرسي ، ثنا بشر بن منصور السليمي ، عن سفيان الثوري ، عن سهيل بن أبي صالح ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنما الدين النصيحة " فذكره . والمحفوظ عن سفيان الثوري ، عن سهيل ، عن عطاء ، عن تميم كما قدمنا . وروي عن مالك ، خارج الموطأ ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، أخرجه الدارقطني ، في غرائب مالك ، وذلك فيما أَخْبَرَنَا عبد الله بن محمد النيسابوري ، إذنا مشافهة غير مرة ، عن إبراهيم بن محمد الطبري ، أنا علي بن الحسين الآجري ، في كتابه ، عن أبي الكرم الشهرزوري ، أنا أبو الحسين بن المهتدي بالله ، إجازة عنه ، أنا أبو بكر بن زياد النيسابوري ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن وهب ، ثنا عمي ، ثنا مالك . ح وبه إلى الدارقطني ، قال : وثنا محمد بن أحمد بن عبدك ، ثنا علي بن الحسين الجنيد ، ثنا أحمد بن صالح ، فقال : قرأت على عبد الله بن نافع ، كلاهما عن مالك ، عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، فذكره . وأخرجه أيضا ، من حديث محمد بن خالد بن عتمة ، ومعن بن عيسى ، وزياد بن يونس ، كلهم عن مالك ، قال الدارقطني : وكذا رواه عبد الله بن جعفر المديني ، عن سهيل ، قال : وأصحاب سهيل إنما يروونه عنه ، عن عطاء بن يزيد ، عن تميم الداري . وهكذا حدث به البخاري ، يعني خارج الصحيح ، عن علي بن المديني ، عن بشر بن عمر ، عن مالك ، عن سهيل ، انتهى . وقد ذكر ابن عدي ، أن النسائي ، أنكر على أحمد بن صالح ، روايته عن ابن وهب ، عن مالك ، هذا الحديث ، وقد ظهر أنه لم ينفرد به . وذكر ابن الجارود ، أن قول من قال : عن سهيل ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، خطأ . قلت : ويظهر لي أن الوهم فيه من سهيل ، كما قدمته . ولحديث عطاء بن يزيد ، عن تميم ، شاهد ، من حديث هشام ، عن الحسن ، عن تميم ، رويناه في الجزء السابع ، من أمالي المحاملي ، وهو منقطع .

الرواه :

الأسم الرتبة
سهيل

ثقة

عبد الله بن جعفر المديني

ضعيف الحديث

أبي هريرة

صحابي

أبيه

ثقة ثبت

سهيل

ثقة

مالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عبد الله بن نافع

صدوق حسن الحديث

أحمد بن صالح

ثقة ثبت

علي بن الحسين الجنيد

ثقة صدوق

محمد بن أحمد بن عبدك

ثقة

الدارقطني

ثقة حافظ حجة

مالك

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

عمي

ثقة حافظ

أحمد بن عبد الرحمن بن وهب

ضعيف الحديث

أبو بكر بن زياد النيسابوري

ثقة حافظ

أبو الحسين بن المهتدي بالله

ثقة حجة

أبي الكرم الشهرزوري

ثقة

علي بن الحسين الآجري

مجهول الحال

إبراهيم بن محمد الطبري

ثقة

تميم

صحابي

عطاء

ثقة

سهيل

ثقة

سفيان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أبي هريرة

صحابي

أبيه

ثقة

سهيل بن أبي صالح

ثقة

سفيان الثوري

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

بشر بن منصور السليمي

ثقة

عباس بن الوليد النرسي

ثقة

أبو بكر بن أبي خيثمة

ثقة حافظ

أبو عبد الله بن عمرويه

صدوق حسن الحديث

أبو علي بن شاذان

ثقة

أبو غالب الباقلاني

ثقة

إبراهيم بن محمود الأزجي

صدوق يخطئ

زينب بنت الكمال

ثقة

علي بن أحمد المرداوي

مقبول

أبي هريرة

صحابي

أبي صالح

ثقة ثبت

زيد بن أسلم

ثقة

الليث بن سعد

ثقة ثبت فقيه إمام مشهور

صَفْوَانَ

ثقة

إِسْحَاقَ بْنِ رَاهَوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

مُحَمَّدُ بْنُ نَصْرٍ الْمَرْوَزِيُّ

ثقة فقيه حافظ إمام جبل

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

سُهَيْلٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ طَهْمَانَ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعِيدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

زَاهِرُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو هُرَيْرَةَ بْنُ الذَّهَبِيِّ

مجهول الحال

عَطَاءً

ثقة

سُهَيْلٍ

ثقة

عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ الْمُخْتَارِ

ثقة

تميم الداري

صحابي

عطاء بن يزيد

ثقة

سهيل

ثقة

سفيان

ثقة حافظ حجة

لسهيل بن أبي صالح

ثقة

سفيان

ثقة حافظ حجة

محمد بن عباد

صدوق حسن الحديث

تميم الداري

صحابي

عطاء بن يزيد

ثقة

سهيل بن أبي صالح

ثقة

سفيان بن عيينة

ثقة حافظ حجة

محمد بن سعيد بن غالب

صدوق حسن الحديث

أحمد بن محمد بن زياد

ثقة حافظ

أبو الوفاء محمود بن إبراهيم العبدي

مجهول الحال

تَمِيمٍ الدَّارِيِّ

صحابي

أبي نصر بن الشيرازي

صدوق حسن الحديث

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ

ثقة

فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي

مقبول

سفيان

ثقة حافظ حجة

سَهْلُ بْنُ أَبِي صَالِحٍ

ثقة

زُهَيْرٌ هُوَ ابْنُ مُعَاوِيَةَ أَبُو خَيْثَمَةَ

ثقة ثبت

محمد بن عباد

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ الضَّبِّيُّ

ثقة حافظ

عبد الله بن أحمد بن محمد الشيباني

ثقة حجة

أبو بكر بن مالك

صدوق حسن الحديث

أَبُو بَرْزَةَ الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَاسِبُ

ثقة

أبو علي الواعظ

ضعيف الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَيُّوبَ الْبَزَّازُ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ عُمَرَ الْفَقِيهُ

صدوق حسن الحديث

أبو القاسم الكاتب

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْحَاسِبُ

ثقة

أبو محمد بن صاعد

صدوق حسن الحديث

عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ عَبْدِ الْهَادِي الْجَمَّاعِيلِيَّ

صدوق حسن الحديث

أحمد بن محمد بن عمر الحلبي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.