باب العلم قبل العمل


تفسير

رقم الحديث : 35

أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبِي الْمَجْدِ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ ، أنا الْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ ، سَمَاعًا ، عَنْ أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، أنا سَعِيدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الصَّفَّارُ ، أنا عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْمُقْرِئُ ، ثنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ ، ثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ . ح وَأُنْبِئْتُ عَنْ غَيْرِ وَاحِدٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُقَيَّرِ ، أنا الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ ، فِي كِتَابِهِ ، عَنِ الْخَطِيبِ أَبِي بَكْرِ بْنِ ثَابِتٍ ، أنا الْقَاضِي أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ ، ثنا أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَني يَزِيدُ بْنُ رُومَانَ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، قَالَ : بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ جَحْشٍ إِلَى نَخْلَةٍ ، فَقَالَ لَهُ : " كُنْ بِهَا حَتَّى تَأْتِيَنَا بِخَبَرٍ مِنْ أَخْبَارِ قُرَيْشٍ " . وَلَمْ يَأْمُرْهُ بِقِتَالٍ ، وَذَلِكَ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ ، وَكَتَبَ لَهُ كِتَابًا قَبْلَ أَنْ يُعْلِمَهُ أَيْنَ يَسِيرُ ، فَقَالَ : " اخْرُجْ أَنْتَ وَأَصْحَابُكَ ، حَتَّى إِذَا سِرْتَ يَوْمَيْنِ ، فَافْتَحْ كِتَابَكَ ، وَانْظُرْ فِيهِ ، فَمَا أَمَرْتُكَ بِهِ فَامْضِ لَهُ ، وَلا تَسْتَكْرِهَنَّ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِكَ عَلَى الذَّهَابِ مَعَكَ ، فَلَمَّا سَارَ يَوْمَيْنِ فَتَحَ الْكِتَابَ ، فَإِذَا فِيهِ : أَنِ امْضِ حَتَّى تَنْزِلَ نَخْلَةً ، فَتَأْتِيَنَا مِنْ أَخْبَارِ قُرَيْشٍ فذكر الحديث بطوله والسياق للعطاردي . ورواه عبد الملك بن هشام في تهذيب السيرة ، عن زياد بن عبد الله ، عن ابن إسحاق ، نحوه . وهو مرسل جيد ، قوي الإسناد ، وقد صرح فيه ، ابن إسحاق بالسماع . ورواه الزهري ، عن عروة أيضا ، في نسخة ، أبي اليمان ، عن شعيب ، عن الزهري ، عن عروة . وله شاهد جيد متصل من حديث أبي السوار العدوي ، عن جندب بن عبد الله البجلي . قرأته على فاطمة بنت المنجا ، بدمشق ، عن سليمان بن حمزة ، أن الضياء أخبرهم ، في المختارة ، قال : أنا أسعد بن سعيد بن روح بأصبهان . وقرأت على فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي ، بالسفح ، عن محمد بن عبد الحميد الهمذاني ، أن إسماعيل بن عبد القوي الأنصاري أخبرهم ، عن فاطمة بنت سعد الخير ، سماعا كلاهما ، عن فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية ، سماعا ، أن محمد بن عبد الله بن ريذة أخبرهم ، قال : أنا سليمان بن أحمد ، قال : ثنا إبراهيم بن نائلة ، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ، ثنا معتمر بن سليمان ، عن أبيه ، ثنا الحضرمي ، عن أبي السوار ، عن جندب بن عبد الله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، أنه بعث رهطا وبعث عليهم أبا عبيدة بن الجراح ، فلما ذهب لينطلق بكى صبابة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فجلس ، فبعث عليهم عبد الله بن جحش مكانه ، وكتب له كتابا ، وأمره أن لا يقرأ الكتاب حتى يبلغ مكان كذا وكذا ، وقال : " لا تكرهن أحدا من أصحابك على المسير معك " . فلما قرأ الكتاب استرجع ، ثم قال : سمعا وطاعة لله ورسوله ، فخبرهم الخبر ، وقرأ عليهم الكتاب ، فرجع رجلان ، ومضى بقيتهم ، ولقوا ابن الحضرمي ، فقتلوه ولم يدروا أن ذلك اليوم من رجب ، أو من جمادى الآخرة ، فقال المشركون للمسلمين : قتلتم في الشهر الحرام ، فأنزل الله عز وجل يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ سورة البقرة آية 217 ، فقال بعضهم : إن لم يكونوا أصابوا وزرا فليس لهم أجر ، فأنزل الله عز وجل ، إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ أُولَئِكَ يَرْجُونَ رَحْمَتَ اللَّهِ سورة البقرة آية 218 " . وله شاهد آخر ، من حديث عبد الله ابن عباس ، رواه الطبري ، وغيره ، في التفسير من طرق .

الرواه :

الأسم الرتبة
جندب بن عبد الله

صحابي

أبي السوار

ثقة

الحضرمي

صدوق حسن الحديث

أبيه

ثقة

معتمر بن سليمان

ثقة

محمد بن أبي بكر المقدمي

ثقة

إبراهيم بن نائلة

صدوق حسن الحديث

سليمان بن أحمد

حافظ ثبت

محمد بن عبد الله بن ريذة

ثقة

فاطمة بنت عبد الله الجوزدانية

صدوق حسن الحديث

فاطمة بنت سعد الخير

مجهول الحال

إسماعيل بن عبد القوي الأنصاري

مقبول

فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي

مقبول

أسعد بن سعيد بن روح

صدوق حسن الحديث

الضياء

ثقة ثبت

سليمان بن حمزة

ثقة

فاطمة بنت المنجا

مجهولة الحال

جندب بن عبد الله البجلي

صحابي

أبي السوار العدوي

ثقة

عروة

ثقة فقيه مشهور

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شعيب

ثقة حافظ متقن

أبي اليمان

ثقة ثبت

عروة

ثقة فقيه مشهور

الزهري

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ

ثقة فقيه مشهور

يَزِيدُ بْنُ رُومَانَ

ثقة

ابْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ الْعُطَارِدِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَبَّاسِ الأَصَمُّ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْحِيرِيُّ

ثقة

الْخَطِيبِ أَبِي بَكْرِ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

الْفَضْلُ بْنُ سَهْلٍ الإِسْفَرَايِينِيُّ

مجهول الحال

عَلِيِّ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ الْمُقَيَّرِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي خَيْثَمَةَ

ثقة حافظ

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مَهْرَوَيْهِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ فَارِسٍ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْقَاسِمِ الْمُقْرِئُ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

أَبِي الْقَاسِمِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحُسَيْنِ بْنِ رَوَاحَةَ

مقبول

الْقَاسِمُ بْنُ مُظَفَّرِ بْنِ عَسَاكِرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.