باب الحياء في العلم


تفسير

رقم الحديث : 46

أَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ الْعِزِّ الْفَرَائِضِيُّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ ، أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، أنا عَبْدُ الْمُعِزِّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ ، أنا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، ثنا جَدِّي ، ثنا بُنْدَارٌ ، ثنا مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ ، سمعت صَفِيَّةَ تُحَدِّثُ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ أَسْمَاءَ سَأَلَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ غُسْلِ الْمَحِيضِ " فَذَكَرَ الْحَدِيثَ . قَالَ : وَسَأَلَتْهُ عَنِ الْغُسْلِ مِنَ الْجَنَابَةِ ، قَالَ : " تَأْخُذُ إِحْدَاكُنَّ مَاءَهَا فَتَطْهُرُ ، فَتُحْسِنُ الطُّهُورَ ، ثُمَّ تَصُبُّ الْمَاءَ عَلَى رَأْسِهَا ، فَتُدَلِّكُهُ حَتَّى تَعُمَّ شُئُونَ رَأْسِهَا ، ثُمَّ تُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى رَأْسِهَا ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : " نِعْمَ النِّسَاءُ نِسَاءُ الأَنْصَارِ ، لَمْ يَمْنَعْهُنَّ الْحَيَاءُ أَنْ يَتَفَقَّهْنَ فِي الدِّينِ " . رواه أحمد في مسنده ، عن محمد بن جعفر ، غندر . ورواه مسلم ، وابن ماجه ، عن بندار ، فوافقناهم بعلو . ورواه أبو داود ، من وجه آخر ، عن شعبة . ورواه عبد الرزاق في مصنفه ، عن سفيان الثوري ، وغيره . ورواه مسدد في مسنده ، عن أبي عوانة ، كلهم عن إبراهيم بن المهاجر ، ورواه مسلم أيضا ، عن عبيد الله بن معاذ ، عن أبيه ، عن شعبة ، نحوه . ورواه يحيى بن سعيد القطان أيضا ، عن شعبة ، أَخْبَرَنِي به أبو الفرح بن حماد ، أنا علي بن إسماعيل المخزومي ، أنا عبد اللطيف بن عبد المنعم ، عن مسعود الجمال ، أنا الحسن بن أحمد الحداد ، أنا أبو نعيم ، أنا حبيب هو ابن الحسن القزاز ، ثنا يوسف هو ابن يعقوب القاضي ، ثنا ابن أبي بكر هو محمد المقدمي ، ثنا يحيى بن سعيد القطان ، ثنا شعبة ، فذكره . وإبراهيم بن المهاجر فيه مقال ، لكنه لم يتفرد بالحديث ، فقد رواه منصور بن صفية ، عن أمه . أخرجه مسلم أيضا ، دون قوله عائشة . وأسماء المذكورة في أكثر الطرق ، إنها بنت يزيد بن السكن الأشهلية الأنصارية . ووقع في بعض طرق مسلم ، دخلت أسماء بنت شكل الأنصارية ، فقيل : هو تصحيف ، وقيل هي غيرها والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

صَفِيَّةَ

لها رؤية

إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُهَاجِرِ

مقبول

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

شعبة

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ

ثقة

يحيى بن سعيد القطان

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

ابن أبي بكر هو محمد المقدمي

ثقة

بُنْدَارٌ

ثقة حافظ

جَدِّي

ثقة حجة

يوسف هو ابن يعقوب القاضي

ثقة

حبيب هو ابن الحسن القزاز

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أبو نعيم

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

الحسن بن أحمد الحداد

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْمُعِزِّ بْنُ مُحَمَّدٍ الْهَرَوِيُّ

صدوق حسن الحديث

مسعود الجمال

صدوق حسن الحديث

الْحَسَنَ بْنَ مُحَمَّدٍ الْبَكْرِيَّ

مقبول

عبد اللطيف بن عبد المنعم

ثقة

علي بن إسماعيل المخزومي

صدوق حسن الحديث

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ

صدوق ساء حفظه

Whoops, looks like something went wrong.