باب من حمل العنزة مع الماء في الاستنجاء


تفسير

رقم الحديث : 41

حَدَّثنا حَدَّثنا أَبُو الْيَمَانِ ، أنا شُعَيْبٌ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ . ح وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ أنا يُونُسُ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ، عَنْ عُمَرَ ، قَالَ : " كُنْتُ أَنَا وَجَارٌ لِي مِنَ الأَنْصَارِ فِي بَنِي أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدٍ ، وَهِيَ مِنْ عَوَالِي الْمَدِينَةِ " الحديث . أورده المصنف هنا مختصرا ، وأورده في كتاب النكاح ، عن أبي اليمان مطولا . وأما طريق ابن وهب المعلقة هنا ، فقال ابن حبان في صحيحه : ثنا محمد بن الحسن بن قتيبة ، وقال أبو نعيم في مستخرجه على صحيح البخاري : حَدَّثنا محمد بن إبراهيم ، ثنا محمد بن الحسن ، هو ابن قتيبة ، ثنا حرملة بن يحيى ، ثنا بن وهب ، أَخْبَرَنِي يونس ، فذكره مطولا ، لكن ليس في طريقه أول الحديث . بل أوله ، قال ابن عباس " لم أزل حريصا على أن أسال عمر عن المرأتين الحديث " . وهذه الزيادة التي في أوله : " كنت وجار لي " إلخ لم يروها عن الزهري ، إلا شعيب ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ

صحابي

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي ثَوْرٍ

ثقة

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

يُونُسُ

ثقة ثبت فاضل ورع

ابْنُ وَهْبٍ

مجهول

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

شُعَيْبٌ

ثقة حافظ متقن

أَبُو الْيَمَانِ

ثقة ثبت

ابن عباس

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.