باب من حمل العنزة مع الماء في الاستنجاء


تفسير

رقم الحديث : 47

مَا قرأت عَلَى عُثْمَانَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ الْكَرَكِيِّ ، بِدِمَشْقَ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ الْعِزِّ الْمَقْدِسِيَّةِ سَمَاعًا ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ الدَّائِمِ أَخْبَرَهُمْ ، أنا يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ ، أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ ، ثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ ، ثنا سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَ عَنِ الطُّهُورِ ؟ فَدَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، بِمَاءٍ فَغَسَلَ يَدَيْهِ ثَلاثًا ، وَوَجْهَهُ ثَلاثًا ، وَذِرَاعَيْهِ ثَلاثًا ، وَمَسَحَ بِرَأْسِهِ ، وَغَسَلَ رِجْلَيْهِ ، ثَلاثًا ، فَقَالَ : " هَذَا الطُّهُورُ مَنْ زَادَ فَقَدْ أَسَاءَ وَظَلَمَ ، أَوْ تَعَدَّى وَظَلَمَ " . رواه إسحاق بن راهويه ، في مسنده ، عن يعلى بن عبيد ، عن الثوري . ورواه النسائي ، وابن ماجه ، من حديث يعلى . ورواه ابن خزيمة في صحيحه ، من حديث الأشجعي ، عن سفيان ، وقال : لم يسند هذا الخبر عن سفيان غير الأشجعي ، ويعلى . قلت : وروايتنا من طريق أبي بكر الحنفي ترد عليه . ورواه أبو داود من حديث أبي عوانة ، عن موسى بن أبي عائشة به ، ولفظه " فمن زاد على هذا أو نقص فقد أساء وظلم " . وهو مما ذكر مسلم ، أنه أنكر على عمرو بن شعيب ، لأن النقص من الثلاث لا يوجب ظلما ، ولا إساءة ، ويمكن الجواب عن ذلك بأنه أمر سيئ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

مُوسَى بْنِ أَبِي عَائِشَةَ

ثقة يرسل

سُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عِصَامٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

يَحْيَى بْنُ مَحْمُودٍ الثَّقَفِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدَ بْنَ عَبْدِ الدَّائِمِ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ الْعِزِّ الْمَقْدِسِيَّةِ

مقبول