باب من حمل العنزة مع الماء في الاستنجاء


تفسير

رقم الحديث : 63

أَخْبَرَنِي بِهِ الْعِمَادُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعِزِّ الْمَقْدِسِيُّ ، بِسَفْحِ قَاسِيُونَ ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرَّضِيِّ ، وَأَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْهَكَّارِيِّ ، سَمَاعًا عَلَيْهِمَا ، قَالا : أنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبُ ، قِرَاءَةً عَلَيْهِ وَالأَوَّلُ فِي الثَّالِثَةِ ، وَالثَّانِي فِي الْخَامِسَةِ ، عَنْ فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ الأَنْصَارِيَّةِ ، سَمَاعًا ، أَنَّ أَبَا الْقَاسِمِ زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أنا أَبُو عُمَرَ بْنُ حَمْدَانَ . ح وَقرأت عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا بِدِمَشْقَ ، عَنْ سُلَيَمْانَ بْنِ حَمْزَةَ ، أَنَّ الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ ، أَخْبَرَهُمْ فِي كِتَابِ الْمُخْتَارَةِ ، عَنْ زَاهِرِ بْنِ أَحْمَدَ الثَّقَفِيِّ ، سَمَاعًا ، أنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ ، أنا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُقْرِئِ ، قَالا : أنا أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْمٍ الأَنْطَاكِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ يَسَارٍ . ح وَقرأت عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَقْدِسِيِّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ ، أَنَّ أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ أَخْبَرَهُ ، أنا أَبُو رَوْحٍ ، أنا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، أنا أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ ، أنا أَبُو طَاهِرِ بْنُ خُزَيْمَةَ ، أنا جَدِّي ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ كُرَيْبٍ ، ثنا يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، حَدَّثَني صَدَقَةُ بْنُ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ جَابِرٍ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ . ح وَحَدَّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، ثنا سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ هُوَ الأَبْرَشُ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَني صَدَقَةُ بْنُ يَسَارٍ ، عَنْ عُقَيْلِ بْنِ جَابِرٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي غَزْوَةِ ذَاتِ الرِّقَاعِ ، فَأَصَابَ رَجُلٌ مِنَ الْمُسْلِمِينَ امْرَأَةَ رَجُلٍ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ، وَكَانَ زَوْجُهَا غَائِبًا ، فَلَمَّا قَدِمَ حَلَفَ أَنْ يَنْتَهِيَ حَتَّى يُهْرِيقَ دَمًا فِي أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ يَقْتَصُّ أَثَرَ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَنَزَلَ رَسُولَ اللَّهِ مَنْزِلا ، فَقَالَ : " مَنْ يَكْلَؤُنَا لَيْلَتَنَا هَذِهِ ، فَانْتُدِبَ رَجُلانِ رَجُلٌ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ ، وَرَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ " ، فَقَالا : نَحْنُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَقَالَ : " كُونَا بِفَمِ الشِّعْبِ ، وَكَانُوا نَزَلُوا إِلَى شِعْبٍ " ، فَلَمَّا كَانَ اللَّيْلُ ، قَالَ الأَنْصَارِيُّ لِلْمُهَاجِرِيِّ : أَيُّ اللَّيْلِ أَحَبُّ إِلَيْكَ أَنْ أَكْفِيَكَهُ أَوَّلَهُ أَوْ آخِرَهُ ؟ قَالَ : فَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : اكْفِنِي أَوَّلَهُ . فَاضْطَجَعَ الْمُهَاجِرِيُّ ، وَقَامَ الأَنْصَارِيُّ يُصَلِّي ، وَجَاءَ الْمُشْرِكُ ، فَلَمَّا رَأَى شَخْصَهُ ، عَرَفَ أَنَّهُ رَبِيئَةُ الْقَوْمِ ، فَرَمَاهُ بِسَهْمٍ ، فَوَضَعَهُ فِيهِ ، فَانْتَزَعَهُ ، فَوَضَعَهُ ، وَثَبَتَ قَائِمًا ، ثُمَّ دَعَا لَهُ بِسَهْمٍ آخَرَ ، فَوَضَعَهُ فِيهِ ، فَانْتَزَعَهُ ، فَوَضَعَهُ ، ثُمَّ دَعَا لَهُ بِثَالِثٍ ، فَوَضَعَهُ فِيهِ ، فَانْتَزَعَهُ ، فَوَضَعَهُ ، ثُمَّ رَكَعَ وَسَجَدَ ، ثُمَّ أَهَبَّ صَاحِبَهُ ، فَقَالَ : قُمْ ، فَقَدْ أُثِبْتُ أَرَاهُ ، فَلَمَّا رَأَى أَنَّهُمَا قَدْ نَذَرَا بِهِ هَرَبَ ، قَالَ : فَلَمَّا رَأَى الْمُهَاجِرِيُّ مَا بِالأَنْصَارِيِّ مِنَ الدِّمَاءِ ، قَالَ : سُبْحَانَ اللَّهِ ، هَلا أَنْبَهْتَنِي فِي أَوَّلِ مَا رَمَى . قَالَ : كُنْتُ فِي سُورَةٍ أَقْرَؤُهَا ، فَلَمْ أُحِبَّ أَنْ أَقْطَعَهَا حَتَّى أُنْفِذَهَا ، فَلَمَّا تَتَابَعَ عَلَيَّ الرَّمْيُ رَكَعْتُ ، وَسَجَدْتُ ، ثُمَّ أَذِنْتُكَ ، وَايْمُ اللَّهِ ، لَوْلا أَنِّي خَشِيتُ أَنْ أُضَيِّعَ ثَغْرًا ، أَمَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِحِفْظِهِ لَقَطَعَ نَفَسِي قَبْلَ أَنْ أَقْطَعَهَا أَوْ أُنْفِذَهَا " لفظ ابن المقرئ . رواه الإمام أحمد في مسنده ، عن يعقوب بن إبراهيم بن سعد ، عن أبيه ، عن أبي إسحاق . ورواه ابن خزيمة في صحيحه ، ورواه ابن خزيمة في صحيحه ، من حديث يونس بن بكير ، وسلمة بن الفضل ، كما ذكرناه . ورواه ابن حبان في صحيحه ، عن الحسن بن سفيان ، عن حبان بن موسى ، عن ابن المبارك به . ورواه أبو داود في سننه ، منفردا به ، عن أبي ثوبة الربيع بن نافع ، عن ابن المبارك ، فوقع لنا بدلا عاليا . ورواه الحاكم في مستدركه ، عن أبي العباس الأصم ، عن أحمد بن عبد الجبار ، عن يونس بن بكير به ، وهو من طريق إسحاق بن راهويه ، عن وهب بن جرير ، عن أبيه ، عن ابن إسحاق ، ورواه الدارقطني في سننه ، من حديث يونس بن بكير . وفي طريق أبي داود ، وغيره ، عن محمد بن إسحاق ، حَدَّثَني صدقة بن يسار ، بتصريح ابن إسحاق بالسماع له . من صدقة . ولهذا صححه ابن خزيمة ، ومن تابعه . وصدقة بن يسار جزري ، وثقة ابن معين ، وأحمد ، وأبو داود ، وابن سعد ، وغيرهم . وروى له مسلم في صحيحه ، وما علمت فيه جرحا ، وقال ابن سعد : توفي في أول خلافة بني العباس . قلت : وكان أول خلافتهم في سنة اثنتين وثلاثين ومائة . فهو من متأخري شيوخ محمد بن إسحاق ، وعقيل بن جابر ، لم يرو عنه سوى صدقة ، وذكره ابن حبان في الثقات على عادته ، فيمن لم يجرح ، وروى عنه ثقة . وتعليق أبي عبد الله له ، بصيغة التمريض ، أما لكونه اختصره ، وأما للاختلاف في ابن إسحاق ، وما انضاف إليه من عدم العلم بعدالة عقيل ، والله أعلم . والرجلان المذكوران سميا في رواية البيهقي ، لهذا الحديث في كتاب دلائل النبوة ، فالمهاجري عمار بن ياسر ، والأنصاري عباد بن بشر ، وسمى السورة التي كان يقرأ بها ، وهي الكهف .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

عُقَيْلِ بْنِ جَابِرٍ

مقبول

صَدَقَةُ بْنُ يَسَارٍ

ثقة

مُحَمَّدٍ

صدوق مدلس

سَلَمَةُ بْنُ الْفَضْلِ هُوَ الأَبْرَشُ

صدوق كثير الخطأ

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى

مقبول

جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

ابْنِ جَابِرٍ

مقبول

صَدَقَةُ بْنُ يَسَارٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

يُونُسُ بْنُ بُكَيْرٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْعَلاءِ بْنِ كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أَبُو طَاهِرِ بْنُ خُزَيْمَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبُو سَعْدٍ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو رَوْحٍ

صدوق حسن الحديث

أَبَا عَلِيٍّ الْبَكْرِيَّ

مقبول

أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّرَّادِ

صدوق ساء حفظه

صَدَقَةَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ

صدوق مدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

مُحَمَّدُ بْنُ سَهْمٍ الأَنْطَاكِيُّ

ثقة

أَبُو يَعْلَى أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى

ثقة مأمون

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ الْمُقْرِئِ

ثقة مأمون

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مَنْصُورٍ

ثقة

الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

ثقة

زَاهِرِ بْنِ أَحْمَدَ الثَّقَفِيِّ

صدوق حسن الحديث

الضِّيَاءَ مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْحَافِظَ

ثقة ثبت

سُلَيَمْانَ بْنِ حَمْزَةَ

ثقة

عَلَى فَاطِمَةَ بِنْتِ الْمُنَجَّا

مجهولة الحال

أَبُو عُمَرَ بْنُ حَمْدَانَ

ثقة

أَبُو سَعْدٍ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكَنْجَرُوذِيُّ

ثقة

أَبَا الْقَاسِمِ زَاهِرَ بْنَ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةَ بِنْتِ سَعْدِ الْخَيْرِ الأَنْصَارِيَّةِ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الْخَطِيبُ

صدوق حسن الحديث

وَأَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَسَنِ الْهَكَّارِيِّ

متهم بالكذب

أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الرَّضِيِّ

صدوق حسن الحديث

الْعِمَادُ أَبُو بَكْرِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعِزِّ الْمَقْدِسِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.