باب تفريق الغسل الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 116

أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ أَخْبَرَنَا بِذَلِكَ عَمْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْهَادِي ، مُشَافَهَةً ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْحَجَّاجِ الْمِزِّيِّ ، أَنَّ إِبْرَاهِيمَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ أَخْبَرَهُ ، عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيِّ ، عَنْ فَاطِمَةَ الْجُوزَدَانِيَّةِ ، سَمَاعًا ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، أنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَبِي مَعْمَرٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " كَانَ الرِّجَالُ وَالنِّسَاءُ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ يُصَلُّونَ جَمِيعًا ، فَكَانَتِ الْمَرْأَةُ إِذَا كَانَ لَهَا الْخَلِيلُ تَلْبَسُ الْقَالِبَيْنِ ، تَطُولُ بِهِمَا لِخَلِيلِهَا ، فَأَلْقَى اللَّهُ عَلَيْهِنَّ الْحَيْضَ ، يَعْنِي فَأُخْرِجْنَ مِنَ الْمَسْجِدِ ، فَكَانَ عَبْدُ اللَّهِ ، يَقُولُ : " أَخْرِجُوهُنَّ حَيْثُ أَخَّرَهُنَّ اللَّهُ " . قال إسحاق : قلنا لأبي بكر يعني عبد الرزاق : " ما القالبان ؟ قال : " رقيصان من خشب " . رجاله ثقات ، لكن رَوَاهُ زَائِدَةُ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، فَلَمْ يَذْكُرْ أَبَا مَعْمَرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي مَعْمَرٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

فَاطِمَةَ الْجُوزَدَانِيَّةِ

صدوق حسن الحديث

أَبِي جَعْفَرٍ الصَّيْدَلانِيِّ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ بْنَ إِسْمَاعِيلَ

مجهول الحال

أَبِي الْحَجَّاجِ الْمِزِّيِّ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.