باب تفريق الغسل الوضوء


تفسير

رقم الحديث : 124

فَأَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو حَفْصِ بْنُ أَبِي الْفَتْحِ ، شَيْخُ الإِسْلامِ ، عَنِ الْحَافِظِ أَبِي الْحَجَّاجِ الْمِزِّيِّ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ هِبَةِ اللَّهِ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَبْدِ الْمُعِزِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَنَّ أَبَا الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيَّ أَخْبَرَهُمَا ، أنا عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ . وَأَخْبَرَتْنِي عَالِيًا فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّةُ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ الشِّيرَازِيِّ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيِّ ، أَنَّ مَسْعُودَ بْنَ الْحَسَنِ الثَّقَفِيَّ أَخْبَرَهُمْ ، سَمَاعًا عَلَيْهِ ، أنا أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، قَالا : أنا أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ ابْنُ هَوَازِنَ ، سَمَاعًا ، وَأَبُو عَمْرٍو كِتَابَةً ، أنا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ ، ثنا أَبُو كُرَيْبٍ ، ثنا ابْنُ زَائِدَةَ هُوَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ هُوَ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنِ الْبَهِيِّ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَذْكُرُ اللَّهَ عَلَى كُلِّ أَحْيَانِهِ " . رواه أحمد ، عن الوليد بن القاسم ، عن زكريا ، فوقع لنا بدلا له عاليا في الرواية الثانية . ورواه أبو يعلى في مسنده ، عن هارون بن معروف ، عن إسحاق الأزرق ، عن زكريا ، ورواه مسلم ، عن أبي كريب ، وكذا أبو داود ، والترمذي ، فوافقناهم بعلو . ورواه أبو عروبة ، عن أبي كريب ، بلفظ " كان النبي صلى الله عليه وسلم يذكر الله تعالى ، على كل أحواله " . أخرجه ابن عدي ، عنه . وقال الترمذي : حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث يحيى ، انتهى . ثم قال : ورواه الوليد بن القاسم ، وإسحاق الأزرق ، عن زكريا ، انتهى . وقد رواه ابن أبي داود في الشريعة له ، عن محمود بن آدم ، عن الفضل بن موسى ، عن زكريا به . أَخْبَرَنِي أبو الفرج بن الغزي ، عن علي بن إسماعيل المخزومي ، سماعا ، أنا النجيب ، عن مسعود بن أبي منصور ، أنا الحداد ، أنا أبو نعيم ، ثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، ثنا أبو حصين ، ثنا يحيى بن عبد الحميد الحماني ، ثنا أبي ، ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة ، عن زكريا ، نحوه . فهؤلاء الأربعة رووه ، عن زكريا ، فالظاهر أن المنفرد به زكريا ، لا ابنه يحيى ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

عُرْوَةَ

ثقة فقيه مشهور

زكريا

ثقة

الْبَهِيِّ

صدوق حسن الحديث

خَالِدِ بْنِ سَلَمَةَ هُوَ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق رمي بالإرجاء والنصب

ويحيى بن زكريا بن أبي زائدة

ثقة متقن

أَبِيهِ

ثقة

أبي

ضعيف الحديث

ابْنُ زَائِدَةَ هُوَ يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ أَبِي زَائِدَةَ

ثقة متقن

يحيى بن عبد الحميد الحماني

ضعيف الحديث

أَبُو كُرَيْبٍ

ثقة حافظ

أبو حصين

ثقة

أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ السَّرَّاجُ

حافظ ثقة

جعفر بن محمد بن عمرو

مجهول الحال

أبو نعيم

ثقة

أَبُو الْحُسَيْنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ

ثقة

الحداد

ثقة

أَبُو عَمْرِو بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة حافظ

مَسْعُودَ بْنَ الْحَسَنِ الثَّقَفِيَّ

ضعيف الحديث

مسعود بن أبي منصور

صدوق حسن الحديث

مَحْمُودِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْعَبْدِيِّ

مجهول الحال

علي بن إسماعيل المخزومي

صدوق حسن الحديث

فَاطِمَةُ بِنْتُ مُحَمَّدٍ الْمَقْدِسِيَّةُ

مقبول

أبو الفرج بن الغزي

ثقة

زكريا

ثقة

عَبْدُ الْكَرِيمِ بْنُ هَوَازِنَ

ثقة

وإسحاق الأزرق

ثقة مأمون

أَبَا الْقَاسِمِ الشَّحَّامِيَّ

صدوق حسن الحديث

الوليد بن القاسم

صدوق حسن الحديث

عَبْدِ الْمُعِزِّ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أبي كريب

ثقة حافظ

أَحْمَدَ بْنَ هِبَةِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

أبو عروبة

ثقة إمام حافظ

أَبِي الْحَجَّاجِ الْمِزِّيِّ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.