باب تقضي الحائض المناسك كلها الا الطواف بالبيت


تفسير

رقم الحديث : 141

أَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو الْفَرَجِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، أنا يُونُسُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَسْقَلانِيُّ ، قِيلَ لَهُ : أَخْبَرَكُمْ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ ، مُشَافَهَةً ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ ، أَنَّ أَبَا الْقَاسِمِ بْنَ الْبُسْرِيِّ أَخْبَرَهُمْ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ ، ثنا خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّارُ ، سَنَةَ سِتٍّ وَعِشْرِينَ وَمِائَتَيْنِ ، ثنا الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : سمعت سَلَمَةَ بْنَ الأَكْوَعِ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَكُونُ فِي الصَّيْدِ فَأُصَلِّي ، وَلَيْسَ عَلَيَّ إِلا قَمِيصٌ وَاحِدٌ ، قَالَ : " زُرَّهُ وَلَوْ لَمْ تَجِدْ إِلا شَوْكَةً " . وقرأت على إبراهيم بن أحمد البعلي ، أخبركم محمد بن أبي بكر الصفار ، في كتابه ، عن صفية بنت عبد الوهاب ، سماعا ، أن محمود بن عبد الكريم بن علي بن فورجة أنبأهم ، في آخرين ، قالوا : أنا أبو بكر محمد بن أحمد بن ماجه الأبهري ، أنا أبو حفص أحمد بن محمد بن المرزبان الأبهري ، أنا أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن يحيى ، أنا أبو جعفر محمد بن سليمان بن حبيب المصيصي ، ثنا عطاف بن خالد به . رواه الإمام الشافعي ، عن عطاف بن خالد ، والدراوردي ، جميعا ، عن موسى بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عبد الله بن أبي ربيعة ، عن سلمة ، به . فوافقناه بعلو . وهكذا رواه إسحاق بن راهويه في مسنده . عن أبي عامر العقدي ، عن عطاف بن خالد به . ونسب موسى كذلك . وكذا رواه البخاري في التاريخ ، عن مالك بن إسماعيل ، عن عطاف ، قال : ثنا موسى بن إبراهيم المخزومي ، ثنا سلمة ، ثم قال : لا يصح ، يعني التصريح بسماع موسى من سلمة . ورواه الإمام أحمد ، عن أبي النضر ، ويونس بن محمد ، وحماد بن خالد ، وإسحاق بن عيسى ، كلهم ، عن عطاف بن خالد به . فوقع لنا عاليا على طريق المسند بدرجتين . ورواه النسائي ، عن قتيبة ، فوقع لنا بدلا له عاليا أيضا . وصرح كل هؤلاء ، عن عطاف بسماع موسى من سلمة . ورواه أبو أويس ، عن موسى بن إبراهيم ، فقال عن أبيه ، عن سلمة بن الأكوع ، وموسى شيخ أبي أويس فيه ليس هو موسى بن إبراهيم بن أبي ربيعة شيخ الدراوردي وعطاف كما تقدم ، بل هو موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي ، وكأن أبا أويس نسبه على جده ، لكن ذكره البخاري في تاريخه ، عن إسماعيل بن أبي أويس ، عن أبيه ، عن موسى بن إبراهيم بن عبد الرحمن المخزومي ، عن أبيه ، فالظاهر أن الوهم فيه من أبي أويس ، ورواه يحيى بن أبي قبيلة ، عن الدراوردي ، فقال عن موسى بن محمد بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن سلمة . أخرجه الطحاوي ، عن أبي داود عنه ، فإذا كان حفظه فللدراوردي فيه شيخان ، أحدهما : موسى بن إبراهيم بن أبي ربيعة ، وقد سمعه من سلمة بلا واسطة كما صرح به العطاف عنه ، وإن كان البخاري لم يصححه ، وثانيهما : موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي ، ولم يسمعه من سلمة ، إنما سمعه من أبيه عنه ، والله أعلم . ولهذا الاختلاف ، قال أبو عبد الله : في إسناده نظر ، لأن الدراوردي لم يصرح بسماع موسى مع الاختلاف عليه فيه . وعطاف منسوب إلى الضعف فلذلك علقه بصيغة التمريض ، وقال : في إسناده نظر . وأما حجة من أخرجه في الصحيح ، فكأنهم اعتمدوا إسناد الدراوردي ، لاتفاقهم على ثقته ، وكأن حديث عطاف عندهم كالشاهد لحديثه ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
سلمة

صحابي

أبيه

ثقة

موسى بن محمد بن إبراهيم

متروك الحديث

الدراوردي

صدوق حسن الحديث

يحيى بن أبي قبيلة

ثقة

سلمة بن الأكوع

صحابي

أبيه

ثقة

سَلَمَةَ بْنَ الأَكْوَعِ

صحابي

موسى بن إبراهيم

مقبول

أبو أويس

مقبول

مُوسَى بْنِ إِبْرَاهِيمَ

مقبول

الْعَطَّافُ بْنُ خَالِدٍ الْمَخْزُومِيُّ

صدوق يهم

عطاف بن خالد

صدوق يهم

خَلَفُ بْنُ هِشَامٍ الْبَزَّارُ

ثقة

أبو جعفر محمد بن سليمان بن حبيب المصيصي

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَغَوِيُّ

ثقة إمام ثبت حافظ

أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن يحيى

صدوق حسن الحديث

أبو حفص أحمد بن محمد بن المرزبان الأبهري

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَاهِرٍ الْمُخَلِّصُ

ثقة

أَبَا الْقَاسِمِ بْنَ الْبُسْرِيِّ

صدوق حسن الحديث

أبو بكر محمد بن أحمد بن ماجه الأبهري

مجهول الحال

مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الزَّاغُونِيِّ

ثقة

محمود بن عبد الكريم بن علي بن فورجة

مقبول

صفية بنت عبد الوهاب

مقبول

أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ

مجهول الحال

يُونُسُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْعَسْقَلانِيُّ

ثقة

إبراهيم بن أحمد البعلي

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.