باب تقضي الحائض المناسك كلها الا الطواف بالبيت


تفسير

رقم الحديث : 152

أَخْبَرَنِيهِ أَخْبَرَنِيهِ أَحْمَدُ بْنُ خَلِيلٍ ، فِي كِتَابِهِ ، أَنَّ أَبَا بَكْرِ بْنَ مُحَمَّدِ بْنِ عَنْتَرٍ أَخْبَرَهُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ الطَّرَابُلُسِيِّ ، أنا أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ ، أنا أَبُو الْخَطَّابِ بْنُ الْبَطِرِ ، أنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، أنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ ، ثنا جَدُّ أَبِي ، ثنا سُفْيَانُ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، حَدَّثَهُ ابْنُ جَرْهَدٍ ، عَنْ جَرْهَدٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَبْصَرَهُ فِي الْمَسْجِدِ وَعَلَيْهِ بُرْدَةٌ ، وَقَدِ انْكَشَفَ فَخِذُهُ ، فَقَالَ : " إِنَّ الْفَخِذَ مِنَ الْعَوْرَةِ " . رواه الترمذي ، عن ابن أبي عمر ، عن سفيان ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين ، لكنه قال : عن أبي الزناد ، عن زرعة بن مسلم بن جرهد ، عن جده . ورواه البخاري في تاريخه ، عن صدقة بن الفضل ، عن ابن عيينة ، عن أبي الزناد ، عن آل جرهد ، عن جرهد . وعن أبي النضر ، عن زرعة بن مسلم بن جرهد ، قال البخاري ولا يصح هذا . ورواه معمر ، عن أبي الزناد ، كرواية علي بن حرب ، عن سفيان . 179 أَخْبَرَنَا به عبد الرحمن بن أحمد بن الغزي ، بالسند المتقدم إلى الطبراني ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الدبري ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن أبي الزناد ، عن ابن جرهد ، عن أبيه ، نحوه . رواه الإمام أحمد ، عن عبد الرزاق ، فوافقتاه بعلو . ورواه الترمذي ، عن الحسن بن علي ، عن عبد الرزاق ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين . وهكذا رواه روح بن القاسم ، وورقاء ، عن أبي الزناد . ورواه ابن حبان في صحيحه من طريق أبي عاصم ، عن سفيان هو الثوري ، عن أبي الزناد ، عن زرعة بن عبد الرحمن ، عن جده جرهد به . ولم يصنع ابن حبان في تصحيح هذه الطريق شيئا ، فقد صرح الترمذي بانقطاعها . هذا مع الاختلاف فيه على أبي الزناد . قيل عنه : هكذا . وقيل عنه عن زرعة بن عبد الرحمن ، قال : كان جرهد ، ونفر من أسلم ، وقيل عنه : غير ذلك . وله طريق أخرى من غير رواية أبي الزناد ، وأبي النضر . أَخْبَرَنِي عبد الله بن عمر الأزهري ، أنا أحمد بن محمد بن عمر حفنجلة ، أنا عبد اللطيف بن عبد المنعم ، أنا أبو محمد بن صاعد ، أنا أبو القاسم بن الحصين ، أنا أبو علي بن المذهب ، أنا أبو بكر بن مالك ، حَدَّثَني عبد الله بن أحمد بن حنبل ، حَدَّثَني أبي ، ثنا أبو عامر ، ثنا زهير يعني ابن محمد ، عن عبد الله بن محمد يعني ابن عقيل ، عن عبد الله بن جرهد الأسلمي ، أنه سمع أباه به . رواه الترمذي ، عن واصل بن عبد الأعلى ، عن يحيى بن آدم ، عن الحسن بن صالح بن عبد الله ، وقال : حسن غريب من هذا الوجه . وعبد الله بن جرهد ذكره ابن حبان في الثقات . وقال : يروي عنه عبد الله بن محمد بن عقيل إن كان حفظه . وقال البخاري : رواه غيره عن ابن عقيل ، عن عبد الله بن مسلم بن جرهد ، عن أبيه ، وهو أصح ، فدخله أيضا الاضطراب ، والإرسال ، ولو ذهبت أحكي ما عندي من طرق هذا الحديث لاحتمل أوراقا ، ولكن الاختصار أولى . والله الموفق .

الرواه :

الأسم الرتبة
أباه

صحابي

عبد الله بن جرهد الأسلمي

مقبول

عبد الله بن محمد يعني ابن عقيل

مقبول

زهير يعني ابن محمد

صدوق حسن الحديث

أبو عامر

ثقة

أبي

ثقة حافظ فقيه حجة

عبد الله بن أحمد بن حنبل

ثقة حجة

أبو بكر بن مالك

صدوق حسن الحديث

أبو علي بن المذهب

ضعيف الحديث

أبو القاسم بن الحصين

ثقة

أبو محمد بن صاعد

صدوق حسن الحديث

عبد اللطيف بن عبد المنعم

ثقة

أحمد بن محمد بن عمر حفنجلة

صدوق حسن الحديث

عبد الله بن عمر الأزهري

صدوق حسن الحديث

أبي الزناد

إمام ثقة ثبت

وورقاء

ثقة

جَرْهَدٍ

صحابي

روح بن القاسم

ثقة حافظ

أبيه

صحابي

ابْنُ جَرْهَدٍ

مقبول

ابن جرهد

مقبول

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

سُفْيَانُ

ثقة حافظ حجة

أبي الزناد

إمام ثقة ثبت

جَدُّ أَبِي

ثقة

معمر

ثقة ثبت فاضل

عبد الرزاق

ثقة حافظ

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ عُمَرَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ حَرْبٍ

ثقة

إسحاق بن إبراهيم الدبري

صدوق حسن الحديث

عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ

ثقة

أَبُو الْخَطَّابِ بْنُ الْبَطِرِ

صدوق حسن الحديث

عبد الرحمن بن أحمد بن الغزي

ثقة

أبي الزناد

إمام ثقة ثبت

أَبُو طَاهِرٍ السِّلَفِيُّ

ثقة حافظ

معمر

ثقة ثبت فاضل

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَكِّيِّ الطَّرَابُلُسِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.