باب وجوب الصلاة في الثياب


تفسير

رقم الحديث : 138

حَدَّثنا مُحَمَّدٌ ، أَخْبَرَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ ، الْحَدِيثَ فِي قِصَّةِ عَمَّارٍ فِي التَّيَمُّمِ ، وَزَادَ يَعْلَى ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ شَقِيقٍ ، كُنْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي مُوسَى ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى " أَلَمْ تَسْمَعْ قَوْلَ عَمَّارٍ لِعُمَرَ " الْحَدِيثَ . قَالَ الإِمَامُ أَحْمَدُ فِي مُسْنَدِهِ : ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ شَقِيقٍ ، قَالَ : كُنْتُ جَالِسًا مَعَ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبِي مُوسَى ، فَقَالَ أَبُو مُوسَى : " يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، الرَّجُلُ يُجْنِبُ ، وَلا يَجِدُ الْمَاءَ ، أَيُصَلِّي ؟ قَالَ : " لا قَالَ أَلَمْ تَسْمَعْ قَوْلَ عَمَّارٍ لِعُمَرَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثنا أَنَا ، وَأَنْتَ ، فَأَجْنَبْتُ ، فَتَمَعَّكْتُ بِالصَّعِيدِ فَأَتَيْنَا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَدِيثَ . وقرأته عاليا على فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي ، أخبركم أبو نصر محمد بن محمد بن محمد الفارسي ، في كتابه ، عن محمود بن منده ، أن مسعود بن الحسن أخبره ، أنا أبو عمرو بن أبي عبد الله الحافظ ، أنا أبو الحسين أحمد بن الخفاف ، في كتابه ، ثنا أبو العباس محمد بن إسحاق السراج ، ثنا يوسف بن موسى ، ثنا يعلى بن عبيد ، وأبو معاوية . ح قال السراج : وثنا إسحاق بن إبراهيم ، أنا أبو معاوية ، قالا : ثنا الأعمش ، عن شقيق ، قال : كنت جالسا مع عبد الله ، وأبي موسى ، فقال أبو موسى : يا أبا عبد الرحمن ، الرجل يجنب ، فلا يجد الماء أيصلي ؟ فقال : لا ، فقال : أما تذكر قول عمار لعمر : بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا وأنت ، فأجنبت فتمعكت في التراب ، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له ، فقال : " كان يكفيك هكذا " ، وضرب بيديه الأرض ، فمسح وجهه ، وكفيه ، فقال : لم أر عمر قنع بذلك ، قال : فما تصنع بهذه الآية فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا سورة النساء آية 43 فقال : أما أنا لو رخصنا لهم ، في هذا لكان أحدهم إذا وحد برد الماء تيمم بالصعيد ، زاد يعلى ، قال الأعمش : فقلت لشقيق : فلم يكن هذا إلا لهذا . رواه ابن حبان في صحيحه ، عن أبي العباس السراج ، عن إسحاق بن إبراهيم ، فوافقناه بعلو درجتين . ورواه الإسماعيلي في مستخرجه ، عن ابن زيدان ، عن أحمد بن حازم ، عن يعلى نحوه . فوقع عاليا على طريقه بدرجه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عمار

صحابي

أبو موسى

صحابي

شقيق

مخضرم

الأعمش

ثقة حافظ

أبو معاوية

ثقة

وأبو معاوية

ثقة

يعلى بن عبيد

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

يوسف بن موسى

صدوق حسن الحديث

أبو العباس محمد بن إسحاق السراج

حافظ ثقة

أبو الحسين أحمد بن الخفاف

ثقة

محمود بن منده

مجهول الحال

أبو نصر محمد بن محمد بن محمد الفارسي

صدوق حسن الحديث

فاطمة بنت محمد بن عبد الهادي

مقبول

أَبُو مُوسَى

صحابي

شَقِيقٍ

مخضرم

الأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو مُعَاوِيَةَ

ثقة

مُحَمَّدٌ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.