باب ما يذكر في الفخذ


تفسير

رقم الحديث : 127

فَأَخْبَرَنِي بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ ، بِدِمَشْقَ ، أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي النُّعْمِ ، أنا فَأَخْبَرَنِي بِهِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَحْيَى بْنِ تَمِيمٍ ، بِدِمَشْقَ ، أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي النُّعْمِ ، أنا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّيِّ ، أنا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، أنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبُوشَنْجِيُّ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ ، أنا عِيسَى بْنُ عُمَرَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ ، أنا يَعْلَى ، ثنا إِسْمَاعِيلُ هُوَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ هُوَ الشَّعْبِيُّ ، قَالَ : جَاءَتِ امْرَأَةٌ إِلَى عَلِيٍّ ، تُخَاصِمُ زَوْجَهَا طَلَّقَهَا ، فَقَالَتْ : حِضْتُ فِي شَهْرٍ ثَلاثَ حِيَضٍ ، فَقَالَ عَلِيٌّ لِشُرَيْحٍ : " اقْضِ بَيْنَهُمَا " ، قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَنْتَ هَاهُنَا قَالَ : " اقْضِ بَيْنَهُمَا " ، قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَنْتَ هَاهُنَا ، قَالَ : " اقْضِ بَيْنَهُمَا " ، قَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، وَأَنْتَ هَاهُنَا ، قَالَ : " اقْضِ بَيْنَهُمَا " ، فَقَالَ : إِنْ جَاءَتْ مِنْ بِطَانَةِ أَهْلِهَا مَنْ يُرْضَى دِينُهُ ، وَأَمَانَتُهُ ، يَزْعُمُ أَنَّهَا حَاضَتْ ثَلاثَ حِيَضٍ ، تَطْهُرُ عِنْدَ كُلِّ قَرْءٍ وَتُصَلِّي ، جَازَ لَهَا وَإِلا فَلا . قَالَ عَلِيٌّ : " قَالُونٍ " . قُلْتُ : قَالُونٌ بِلِسَانِ الرُّومِ أَحْسَنْتَ . وقد رواه الزبير بن بكار ، عن رجل ، عن سفيان بن عيينة ، عن إسماعيل بن أبي خالد به نحوه .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

عَامِرٍ هُوَ الشَّعْبِيُّ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ هُوَ ابْنُ أَبِي خَالِدٍ

ثقة ثبت

يَعْلَى

ثقة إلا في حديثه عن الثوري ففيه لين

أَبُو مُحَمَّدٍ الدَّارِمِيُّ

ثقة فاضل متقن حافظ

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ السَّرَخْسِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.