باب ما يذكر في الفخذ


تفسير

رقم الحديث : 132

أَخْبَرَنِيهِ أَبُو الْمَعَالِي بْنُ عُمَرَ ، بِقِرَاءَتِي عليه ، أنا مُحَمَّدُ بْنُ غَالِي ، وَأَحْمَدُ بْنُ كُشْتُغْدِيِّ ، قَالا : أنا النَّجِيبُ ، أنا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ سُكَيْنَةَ ، وَغَيْرُهُ ، أنا أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ ، أنا أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ ، أنا أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ ، ثنا عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي رَزِينٍ ، ثنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمِرْبَدِ النَّعَمِ ، وَهُوَ يَرَى بُيُوتَ الْمَدِينَةِ " . ورواه الدارقطني ، والحاكم في المستدرك ، من رواية محمد بن سنان القزاز ، عن عمرو ، فوقع لنا عاليا ، ومحمد بن يونس المذكور في روايتنا هو الكديمي ، وقد ضعف ، ومحمد بن سنان تكلم فيه أبو داود ، وغيره ، لكن قال الدارقطني : لا بأس به ، وعمرو بن محمد بن أبي رزين ذكره ابن حيان في الثقات . وقال : ربما أخطأ . قلت : ورفعه لهذا الحديث من جملة ما أخطأ فيه والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

نَافِعٍ

ثقة ثبت مشهور

عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

هِشَامُ بْنُ حَسَّانٍ

ثقة حافظ

عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي رَزِينٍ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ

متهم بالوضع

أَبُو بَكْرٍ الشَّافِعِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو طَالِبِ بْنُ غَيْلانَ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ بْنُ الْحُصَيْنِ

ثقة

أَبُو أَحْمَدَ بْنُ سُكَيْنَةَ

ثقة حجة

وَأَحْمَدُ بْنُ كُشْتُغْدِيِّ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ غَالِي

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْمَعَالِي بْنُ عُمَرَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.