كتاب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 214

عَقِبَ حَدِيثِ غُنْدَرٍ ، عَنْ عَقِبَ حَدِيثِ غُنْدَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، سمعت عَمْرَو بْنَ عَامِرٍ الأَنْصَارِيَّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : " كَانَ الْمُؤَذِّنُ إِذَا أَذَّنَ قَامَ نَاسٌ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَبْتَدِرُونَ السَّوَارِي ، حَتَّى يَخْرُجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُمْ كَذَلِكَ يُصَلُّونَ الرَّكْعَتَيْنِ قَبْلَ الْمَغْرِبِ ، وَلَمْ يَكُنْ بَيْنَ الأَذَانِ وَالإِقَامَةِ شَيْءٌ ، قَالَ عُثْمَانُ بْنُ جَبَلَةَ ، وَأَبُو دَاوُدَ ، عَنْ شُعْبَةَ : لَمْ يَكُنْ بَيْنَهُمَا إِلا قَلِيلٌ " . قرأت بخط الإمام علاء الدين مغلطاي ، أن الإسماعيلي وصل حديث عثمان بن جبلة . قلت : وقد وهم في ذلك ، فإن الإسماعيلي لم يسند الحديث إلا من طريق عثمان بن عمر ، لا من طريق عثمان بن جبلة . فأما حديث عثمان بن جبلة ، وهو ابن أبي رواد العتكي والد عبدان ، فأَخْبَرَنَا به . وأما حديث أبي داود وهو الطيالسي ، وقرأت بخط مغلطاي ، أنه الحفري واسمه عمر بن سعد ، فأَخْبَرَنَا به .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

عَمْرَو بْنَ عَامِرٍ الأَنْصَارِيَّ

ثقة

الإسماعيلي لم

حافظ ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

الإسماعيلي

حافظ ثبت

Whoops, looks like something went wrong.