باب اذا اقيمت الصلاة فلا صلاة الا مكتوبة


تفسير

رقم الحديث : 249

أَخْبَرَنِي بِهِ أَبُو إِسْحَاقَ بْنُ الْقَاضِي أَبِي الْعَبَّاسِ الْحَرِيرِيُّ ، أَنَّ أَحْمَدَ بْنَ أَبِي طَالِبٍ أَخْبَرَهُ ، سَمَاعًا . ح وَقرأت عليه أَيْضًا ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُطْعِمِ ، وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَكْتُومٍ ، كُلُّهُمْ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ سَمَاعًا ، أنا أَبُو الْوَقْتِ ، أنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَمُّوَيْهِ ، أنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ ، أنا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، ثنا أَبُو نُعَيْمٍ ، ثنا أَبُو الأَشْهَبِ ، عَنْ أَبِي نَضْرَةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : رَأَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَصْحَابِهِ تَأَخُّرًا ، فَقَالَ : " تَقَدَّمُوا وَائْتَمُّوا بِي ، وَلْيَأْتَمَّ بِكُمْ مَنْ بَعْدَكُمْ وَلا يَزَالُ أَقْوَامٌ يَتَأَخَّرُونَ ، حَتَّى يُؤَخِّرَهُمُ اللَّهُ " . هذا حديث صحيح ، رواه مسلم في صحيحه ، عن شيبان بن فروخ ، عن أبي الأشهب ، واسمه جعفر بن حيان به ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرحة . ومن هذا الوجه ، رواه أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، وأخرجه مسلم ، والنسائي أيضا ، من حديث سعيد بن إياس الجريري ، عن أبي نضرة به . وإنما علقه أبو عبد الله بصيغة التمريض وإنما علقه أبو عبد الله بصيغة التمريض ، لأنه لم يحتج بأبي نضرة ، ويحتمل أن يكون ذلك ، لأنه اختصره لخلاف في جواز ذلك .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

أَبِي نَضْرَةَ

ثقة

أَبُو الأَشْهَبِ

ثقة

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة ثبت

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

إِبْرَاهِيمُ بْنُ خُرَيْمٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَمُّوَيْهِ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَّرِ

صدوق حسن الحديث

أَبُو الْوَقْتِ

ثقة محدث

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ اللَّتِّيِّ

ثقة

وَإِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ بْنِ مَكْتُومٍ

صدوق حسن الحديث

عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُطْعِمِ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.