باب الجمع بين السورتين في الركعة


تفسير

رقم الحديث : 260

أَخْبَرَنِي أَبُو الْفَرَجِ بْنُ أَحْمَدَ الْبَزَّازُ ، بِقِرَاءَتِي عليه ، أَخْبَرَكُمُ الإِمَامُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ حَيْدَرَةَ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّطِيفِ بْنَ عَبْدِ الْمُنْعِمِ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ مَسْعُودِ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ ، وَقرأت عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْحَلاوِيِّ ، أَخْبَرَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ ، أَنَّ أَبَا الْفَرَجِ بْنَ الصَّيْقَلِ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ خَلِيلِ بْنِ بَدْرٍ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الأَصْبَهَانِيِّ . ح وَقُرِئَ عَلَى الْحَافِظِ الإِمَامِ أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ ، وَأَنَا شَاهِدٌ ، أَخْبَرَكُمْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، أَنَّ أَبَا الْحَسَنِ بْنَ الْبُخَارِيِّ أَخْبَرَهُمْ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الأَصْبَهَانِيِّ ، قَالَ الثَّلاثَةُ : أنا أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ ، أنا أَبُو نُعَيْمٍ ، أنا أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ الْمَدِينِيُّ ، ثنا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ ، سَنَةَ إِحْدَى وَسَبْعِينَ وَمِائَتَيْنِ ، ثنا حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنَا ، قَالَ : سمعت مُحَمَّدَ بْنَ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ ، يَقُولُ : أَخْبَرَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ سُفْيَانَ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى الصُّبْحَ بِمَكَّةَ ، فَاسْتَفْتَحَ سُورَةَ الْمُؤْمِنِينَ ، حَتَّى إِذَا جَاءَ ذَكَرَ مُوسَى وَهَارُونَ ، أَوْ ذَكَرَ عِيسَى ، شَكَّ ابْنُ عَبَّادٍ ، وَاخْتَلَفُوا عَلَيْهِ ، أَخَذَتِ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سُعْلَةٌ فَحَذَفَ ، فَرَكَعَ . قَالَ : وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ السَّائِبِ حَاضِرٌ لِذَلِكَ . وبه إلى مسعود ، عن أبي علي الحداد ، سماعا ، أنا أبو نعيم ، ثنا سليمان بن أحمد الطبراني ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد ، أنا عبد الرزاق ، أنا ابن جريج ، سمعت محمد بن عباد بن جعفر ، يقول : أَخْبَرَنِي أبو سلمة بن سفيان ، وعبد الله بن عمرو القارئ ، وعبد الله بن المسيب العابدي ، عن عبد الله بن السائب ، مثله سواء . وبه إلى مسعود ، أنا أبو علي الحداد ، أنا أبو نعيم ، قال : وثنا أبو بكر بن خلاد ، ثنا الحارث بن محمد ، ثنا روح بن عبادة ، وهوذة بن خليفة ، وعثمان بن عمر بن فارس ، قالوا : ثنا ابن جريج به . إلا أن روحا ، قال : عبد الله بن عمرو بن العاص ، وهو وهم ، ولم يذكر عثمان بن عمر ، عبد الله بن عمرو ، ولا عبد الله بن المسيب ، والباقي نحوه . وهكذا رواه البخاري ، خارج الصحيح ، عن أبي عاصم ، عن ابن جريج . وقد وقع لنا حديث هوذة بن خليفة ، متصلا بالسماع ، أَخْبَرَنَا به أبو عبد الله بن قوام ، أنا محمد بن إبراهيم بن غنائم ، أنا أحمد بن شيبان الشيباني ، أنا عمر بن طبرزد ، أنا أبو غالب بن البناء ، أنا أبو محمد الجوهري ، أنا أبو بكر بن مالك ، ثنا بشر بن موسى ، ثنا هوذة به . رواه مسلم في صحيحه ، عن هارون بن عبد الله ، عن حجاج بن محمد ، فوقع لنا بدلا عاليا بدرجتين . وقال في روايته ابن العاص ، كما قال روح ، وهو وهم . وعن محمد بن رافع ، عن عبد الرزاق . ورواه أبو داود ، عن الحسن بن علي ، عن عبد الرزاق ، وأبي عاصم كلاهما ، عن ابن جريج ، فوقع لنا بدلا لهما عاليا بدرجتين أيضا . ورواه النسائي ، من حديث خالد بن الحارث ، عن ابن جريج ، نحو حديث عثمان ابن عمر . وقال البخاري في التاريخ حَدَّثنا أبو عاصم ، فذكره . ورواه ابن عيينة ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن عبد الله بن السائب ، وقيل عن ابن عيينة ، عن ابن جريج ، عن ابن أبي مليكة ، عن محمد بن عباد بن جعفر ، عن عبد الله بن السائب . وروي عن أبي عاصم ، عن ابن جريج ، سمعت محمد بن عباد بن جعفر ، يقول : أَخْبَرَنِي أبو سلمة بن سفيان ، أو أبو سفيان . وفيه من الاختلاف غير ما ذكرنا ، ولهذا والله أعلم ، علقه البخاري بصيغة التمريض .

الرواه :

الأسم الرتبة
أبو سلمة بن سفيان

ثقة

محمد بن عباد بن جعفر

ثقة

ابن جريج

ثقة

عبد الله بن السائب

صحابي

محمد بن عباد بن جعفر

ثقة

ابن أبي مليكة

ثقة

ابن جريج

ثقة

ابن عيينة

ثقة حافظ حجة

عبد الله بن السائب

صحابي

ابن أبي مليكة

ثقة

ابن جريج

ثقة

ابن عيينة

ثقة حافظ حجة

هوذة

صدوق حسن الحديث

بشر بن موسى

الإمام الحافظ الثقة

أبو بكر بن مالك

صدوق حسن الحديث

أبو محمد الجوهري

ثقة محدث

أبو غالب بن البناء ،

ثقة

عمر بن طبرزد

ضعيف الحديث

أحمد بن شيبان الشيباني

صدوق حسن الحديث

محمد بن إبراهيم بن غنائم

ثقة

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ السَّائِبِ

صحابي

أبو عبد الله بن قوام

مقبول

وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو

صدوق حسن الحديث

ابن جريج

ثقة

أَبُو سَلَمَةَ بْنُ سُفْيَانَ

ثقة

وعثمان بن عمر بن فارس

ثقة

مُحَمَّدَ بْنَ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ

ثقة

وهوذة بن خليفة

صدوق حسن الحديث

روح بن عبادة

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجُ بْنُ مُحَمَّدٍ

ثقة ثبت

الحارث بن محمد

ثقة

أبو بكر بن خلاد

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ

ثقة

أبو نعيم

ثقة

أَبُو مُحَمَّدٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ بُنْدَارٍ الْمَدِينِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو نُعَيْمٍ

ثقة

أبو علي الحداد

ثقة

عبد الله بن السائب

صحابي

أَبُو عَلِيٍّ الْحَدَّادُ

ثقة

وعبد الله بن المسيب العابدي

مختلف في صحبته

مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الأَصْبَهَانِيِّ

ثقة

وعبد الله بن عمرو القارئ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ

مجهول الحال

أبو سلمة بن سفيان

ثقة

أَبِي الْفَضْلِ بْنِ الْحُسَيْنِ

إمام حجة

محمد بن عباد بن جعفر

ثقة

وَمُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ نَصْرٍ الأَصْبَهَانِيِّ

ثقة

ابن جريج

ثقة

خَلِيلِ بْنِ بَدْرٍ

مجهول الحال

عبد الرزاق

ثقة حافظ

أَبَا الْفَرَجِ بْنَ الصَّيْقَلِ

ثقة

إسحاق بن إبراهيم بن عباد

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ أَبِي أَحْمَدَ

ثقة حافظ

سليمان بن أحمد الطبراني

حافظ ثبت

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْحَلاوِيِّ

صدوق حسن الحديث

أبو نعيم

ثقة

مَسْعُودِ بْنِ أَبِي مَنْصُورٍ

صدوق حسن الحديث

أبي علي الحداد

ثقة

عَبْدَ اللَّطِيفِ بْنَ عَبْدِ الْمُنْعِمِ

ثقة