باب الجمع بين السورتين في الركعة


تفسير

رقم الحديث : 264

وَقَالَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، " كَانَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يَؤُمُّهُمْ فِي مَسْجِدِ قُبَاءَ ، وَكَانَ كُلَّمَا افْتَتَحَ سُورَةً يَقْرَأُ بِهَا لَهُمْ فِي الصَّلاةِ مِمَّا يَقْرَأُ بِهِ افْتَتَحَ بِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ سورة الإخلاص آية 1 حَتَّى يَفْرَغَ مِنْهَا ، ثُمَّ يَقْرَأُ سُورَةً أُخْرَى مَعَهَا الْحَدِيثَ بِتَمَامِهِ " . أَخْبَرَنَا به إبراهيم بن أحمد بن كامل ، قال : أنا أبو الفرج عبد الرحمن بن عبد الحليم بن تيمية ، أنا يحبى بن أبي منصور الصيرفي ، أنا الحافظ أبو محمد عبد القادر بن عبد الرهاوي ، أنا أبو الفتح نصر بن سيار بن صاعد ، أنا أبو عامر محمود بن القاسم الأزدي ، أنا عبد الجبار بن محمد الجراحي ، أنا أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب ، ثنا محمد بن عيسى الحافظ ، ثنا محمد بن إسماعيل هو البخاري ، ثنا إسماعيل بن أبي أويس ، حَدَّثَني عبد العزيز بن محمد ، عن عبيد الله بن عمر ، عن ثابت البناني ، عن أنس بن مالك ، قال : " كان رجل من الأنصار يؤمهم في مسجد قباء ، فكان كلما افتتح سورة يقرأ لهم بها في الصلاة فيما يقرأ به افتتح بـ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ حتى يفرغ منها ، ثم يقرأ سورة أخرى معها ، وكان يصنع ذلك في كل ركعة ، فكلمه أصحابه ، فقالوا : إنك تقرأ بهذه السورة ثم لا ترى أنها تجزيك حتى تقرأ بسورة أخرى ، فإما أن تقرأ بها ، وإما أن تدعها ، وتقرأ بسورة أخرى ، قال : ما أنا بتاركها ، إن أحببتم أن أؤمكم بها فعلت ، وإن كرهتم تركتكم ، وكانوا يرونه أفضلهم ، وكرهوا أن يؤمهم غيره ، فلما أتاهم النبي صلى الله عليه وسلم أخبروه الخبر ، فقال : يا فلان ما يمنعك مما يمنعك به أصحابك ، وما يحملك أن تقرأ هذه السورة في كل ركعة ؟ فقال : يا رسول الله ، إني أحبها ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن حبها أدخلك الجنة " . هكذا رواه أبو عيسى الترمذي في جامعه ، عن البخاري ، وقال عقبه : هذا حديث حسن صحيح غريب من حديث عبيد الله بن عمر ، عن ثابت .

الرواه :

الأسم الرتبة
أنس بن مالك

صحابي

ثابت البناني

ثقة

عبيد الله بن عمر

ثقة ثبت

عبد العزيز بن محمد

صدوق حسن الحديث

إسماعيل بن أبي أويس

صدوق يخطئ

محمد بن إسماعيل هو البخاري

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

محمد بن عيسى الحافظ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أبو العباس محمد بن أحمد بن محبوب

ثقة

عبد الجبار بن محمد الجراحي

ثقة

أبو عامر محمود بن القاسم الأزدي

ثقة

أبو الفتح نصر بن سيار بن صاعد

مقبول

أبو محمد عبد القادر بن عبد الرهاوي

ثقة مأمون

إبراهيم بن أحمد بن كامل

مجهول الحال

أَنَسٍ

صحابي

ثَابِتٍ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.